السودان الان السودان عاجل

جنوب السودان وملاوي توقعان على مذكرة تفاهم تجاري

مصدر الخبر / راديو تمازج

وقعت حكومتا جمهورية جنوب السودان، وحكومة دولة ملاوي يوم الخميس، على مذكرة التفاهم في جوبا، لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

متحدثاً للصحفيين خلال حفل التوقيع، قال كول أطيان ماوين، وزير التجارة والصناعة في جنوب السودان، أن الوزارة مستعدة للتعاون مع حكومة ملاوي لضمان علاقات تجارية فعالة.

وتابع: “نحن كالجنوب سودانيين نرحب بمبادرة وزارة التجارة في ملاوي، ونشجع مجتمع رجال الأعمال في البلدين على التفاعل والقيام بأعمال تجارية أمنة”.

وأضاف: “نترقب أن يكون لدينا بنوك تحويلات مالية في كلا البلدين للتبادل التجاري”. مبيناً أن المواد الغذائية التي يتم استيرادها من ملاوي سيتم وضعها في المخازن وتوزيعها إلى جميع ولايات البلاد.

من جانبه قال سوستن قوينقي، وزير التجارة الملاوي، أن مذكرة التفاهم التجاري  الموقعة بين البلدين، تمهد الطريق للتجارة المباشرة بين بلاده وجنوب السودان”.

وقال: “الاجتماع المشترك اليوم هو خطوة أولى في تحقيق رؤيتنا المشتركة في تحقيق الرخاء لشعبنا من خلال التجارة، وعلى أساس هذه العلاقات الثنائية نعمل على تعميق وتوسيع نطاق التعاون”.

وأوضح المسؤول المالي، أن إقتصاد جنوب السودان الناشئ يحمل الكثير من الآمال لدولة ملاوي في النمو السريع خلال العلاقات التجارية والاستثمارية عبر مجموعة واسعة في المجالات، وزاد: “نجتمع هنا ونحن نسعى لبناء علاقات قوية بين ملاوي وجمهورية جنوب السودان من شأنها أن نصنع فرصاً للشعبين”.

ويعتبر دولة ملاوي من الدول الأفريقية المصدرة لـ ” الشاي، وأرز، دقيق الذرة، والقهوة”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج