السودان الان السودان عاجل

توقعات ببلوغ سكان السودان 62 مليون نسمة خلال هذه الفترة…

مصدر الخبر / صحيفة الشرق الاوسط

الخرطوم: أحمد يونس
توقع المجلس القومي للسكان وصول تعداد سكان السودان 62 مليون نسمة، بحلول عام 2035، من بينهم نحو 37 مليون من الفئة العمرية (15 – 30) سنة.

وقالت الأمين العام للمجلس القومي للسكان السوداني وصال حسين الأمين، في المنتدى الإعلامي حول قضايا السكان والتنمية، إن الإحصاءات السكانية بالسودان حسب تقديرات عام 2020 تؤكد أن عدد سكان البلاد حاليا (44.4) مليون نسمة، ويتوقع أن يصل عددهم إلى 50 مليون عام 2025 وأن يرتفع العدد إلى (57.7) مليون بحلول عام 2030، ويصل عدد السكان إلى 62 مليون بحلول عام 2035.

ودعت المسؤولين وصناع القرار للاهتمام بالنمو السكاني، ووضع استراتيجيات وسياسات واضحة، لا سيما في مجالات الأمومة والطفولة، وبناء القدرات، وتحقيق العدالة في توزيع الثروات والخدمات، بمواجهة الزيادة المحتملة لأعداد السكان. ونقلت الوكالة الرسمية «سونا» عن المسؤولة بالمجلس القومي للسكان، أن التحديات التي تواجه مجلسها، تتمثل في إدماج قضايا السكان في الخطط الاستراتيجية للدولة بالفهم الكلي، من أجل الاستفادة من نمو القوة القادرة على العمل والشباب.
وتوقعت أن تشهد ولاية الخرطوم، والتي يقدر عدد سكانها – بحسب آخر تعداد – بنحو 8 ملايين نسمة، زيادة كبيرة في نسبة سكان الحضر، تبلغ نحو 42 في المائة، وتليها ولايات دارفور الخمسة (غرب)، ثم ولاية الجزيرة (وسط). وشددت الأمين على وضع استراتيجية شاملة للهجرة، وإقامة نظام «إحالة وطني» للمهاجرين، وآلية تنسيقية وطنية عليا، وإدخال العامل السكاني كأساس للتخطيط في قرارات الجهاز التنفيذي، بإدماج القضايا السكانية في الخطط الاقتصادية والاجتماعية، والاهتمام بالقطاعات السكانية الضعيفة والفئات المهمشة.

ودعت الأمين الحكومة السودانية لتأسيس إدارة رشيدة للنمو السكاني، ووضع سياسات علمية وعملية، لا سيما في مجال سياسات الصحة والتعليم، بزيادة الإنفاق عليها.

 

عن مصدر الخبر

صحيفة الشرق الاوسط

تعليق

  • تقدير خاطئ حاليا العدد اتجاوز ال ٦٥ مليون بكثرة الوافدين من دول الجوار و بالزات من الغرب و عشان كدة فى أزمة فى الرغيف و المواصلات و ازدحام فى طرق السيارات المفروض بعد الثورة الحكومة الفاشلة دى كانت تقفل الحدود و يقومو بالتعداد السكانى