السودان الان

المحكمة الجنائية: تسليم أحمد هارون أولوية

مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: الإنتباهة

قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، إن التطورات في السودان، “تظهر بوضوح أن ذراع العدالة طويل وصبور”.

وأضافت بنسودا، في إيجازها الأخير أمام مجلس الأمن، أن العدالة وصوت الشعب “سادت في نهاية المطاف”.

واشارت بنسودة في إحاطة المجلس عبر الهاتف عن الوضع في دارفور ، إن كثيرين وقفوا في طريق مكتبها بشأن الملف بينما أيد الكثيرون طريق المحكمة الجنائية الدولية إلى العدالة. وتابعت: “قد يؤخر من يقف في طريقها العدالة ، لكن العدالة أكثر ديمومة من سياسة قلة تهدف إلى حماية الذنب”.

وقالت إن انسحاب العملية المختلطة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور يبدو أنه أوجد فراغًا لا يزال يتعين ملؤه.

وشددت بنسودا على ضرورة تنفيذ مذكرات الاعتقال الأربعة المعلقة للمحكمة الجنائية الدولية، مضيفة أنه يجب تسليم المشتبه بهم إلى المحكمة الجنائية الدولية. وشددت على الحاجة الملحة بشكل خاص لنقل أحمد هارون إلى حجز المحكمة الجنائية الدولية على سبيل الأولوية.

وتابعت إن هناك تقارير موثوقة تفيد بأن هارون أشار إلى رغبته في نقله إلى المحكمة الجنائية الدولية. وناشدت المجلس “لإقناع السودان بالوفاء الفوري برغبة السيد هارون وتسهيل استسلامه ونقله إلى المحكمة الجنائية الدولية دون تأخير.”

قالت المدعي العام ، “السودان ملزم قانونًا بتسليم المشتبه بهم بموجب القرار 1593. كما أن اتفاق جوبا للسلام واضح أيضًا أن جميع المشتبه بهم يجب أن يمثلوا أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأن السودان يجب أن يتعاون بشكل كامل مع المحكمة الجنائية الدولية في تحقيقاتها ومقاضاتها.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك

تعليق