السودان عاجل

دعوات لإجراء التحكيم حول تبعية منطقة مزبد

مصدر الخبر / سونا

الفاشر 10-6-2021 (سونا) ـ دعا وكيل إدارة الماهرية الأهلية بولاية شمال دارفور العمدة مصطفى الدود مهدي إلى إجراء تحكيم حول النزاع الذي ظهر مؤخرا بين إدارته وإدارة “أولاد دقين” الأهلية بشأن تبعية منطقة مزبد ، باعتبار  التحكيم هو الوسيلة الأقرب لرضى الطرفين اللذين يدعيان ملكية الأرض.

وحذر الدود من التداعيات التي وصفها بالخطيرة والتي قد يفرزها إنعقاد مؤتمر مزبد المزمع قيامه الأيام المقبلة في منطقة متنازع عليها ولم تحل المشكلة القائمة حولها.

وقال الدود في مؤتمر صحافي عقده اليوم بدار المعلمين بالفاشر إن الأوضاع على الأرض بدأت في الإحتقان بعد تجاهل الحكومة للدعوات بتأجيل المؤتمر لحين التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين.

وأضاف الدود أن المنطقة في حاجة ماسة إلى التنمية وتنزيل بنود اتفاق سلام جوبا إلى أرض الواقع، مشيرا إلى أنهم ملتزمون بعدم تصعيد الأمور، لكنه اتهم  في الوقت نفسه جهات لم يسمها بتصعيد الأمور ومحاولة جر الأوضاع إلى دائرة الاحتراب.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء والمجلس السيادي وكافة الجهات المعنية قد تسلمت مذكرات إحتجاج على قيام المؤتمر ويتبنونه  دون مراعاة للحياد تجاه هذه القضية.

وكان رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان تنمية منطقة مزبد بابكر بخيت أرباب دوة قد أكد في مؤتمر صحافي أمس اكتمال كافة الترتيبات  لانطلاقة فعاليات مهرجان مزبد الذي قال إن فعالياته ستجري في الفترة من 13 إلى 15 يونيو 2021 بالمنطقة،

و قال ارباب أنه سيتم خلال المهرجان تدشين مشروعات خدمية وتنموية بالإضافة إلى تنفيذ برامج مصاحبة تتضمن إحياء الإرث التاريخي، و اكد أن الهدف الأساس من تنظيم المهرجان هو تعزيز التعايش السلمي ولم شمل مكونات المجتمع بالمنطقة ونبذ العنف والجهوية والعصبية ونشر ثقافة السلام والسلم الاجتماعي والعمل على تحقيق الاستقرار الشامل والوحدة الوطنية انطلاقاً من مناطق الهامش.

ودعا ارباب كافة قطاعات المجتمع المدني والجهات الحكومية والإدارة الأهلية والأجسام الثورية لتبني مثل هذه المبادرات الإنسانية التي من شأنها خدمة المجتمع عبر التنمية البشرية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتطوير المناطق النائية.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا

أضف تعليقـك