السودان الان السودان عاجل

"سوما" يرهن استئناف المحادثات بضمانات إقليمية لحماية قياداته في دول الجوار

مصدر الخبر / راديو تمازج

رهن تحالف الحركات المعارضة في جنوب السودان “سوما”، استئناف محادثات روما، تحت وساطة مجتمع القديس اقيديو، بضمانات من دول الإقليم، بتوفير الحماية لقياداته المتواجدين في تلك الدول.

ويأتي هذا بعد وفاة أحد الجنرالات البارز في التحالف، متأثرا بجراحه، بعد تعرضه للضرب من قبل مجرمين في دولة أوغندا الشهر الماضي.

وقال ايمانويل أجاوين، الأمين العام للتحالف، في تصريح لراديو تمازُج الأربعاء، أن التحالف خاطب دولة أوغندا بعمل تحقيق بشأن وفاة الجنرال أبرام وانا، وانهم طلبوا من دول الإقليم بتوفير ضمانات أمنية والحماية لقيادات التحالف المتواجدين في تلك الدول.

وأضاف: “التحالف متمسك بالضمانات، ودون هذه الضمانات لن نستأنف الجولة المقبلة،  وغير مستعدين للجلوس في طاولة التفاوض مع الحكومة في ظل استمرارها في عمليات الاغتيال التي تستهدف قيادات التحالف”.

وكشف الأمين العام للتحالف،  عن تسلمهم الدعوة من الوساطة لاستئناف المحادثات في الثامن والعشرين من الشهر الجاري حتى الأول من شهر يوليو ، لكنه استبعد مشاركة التحالف، وقال: “الضمانات هو الذي يحدد استئناف المحادثات”.

ويتفاوض التحالف الذي يتكون من الحركات غير الموقعة على اتفاق السلام المنشطة بقيادة توماس سريلو، مع الحكومة الانتقالية في منبر روما بعد انقسامه إلى مجموعتين العام الماضي، على خلفية الخلافات بينهم.

وقعت التحالف مع الحكومة في يناير الماضي على إعلان “روما” لوقف الأعمال العدائيات، لكن القتال بين الحكومة وجبهة الخلاص الوطني لا تزال مستمرة في مناطق الاستوائية.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

أضف تعليقـك