السودان الان

(السوداني) تكشف أسباب إقالة رئيسة القضاء وقبول استقالة النائب العام

مصدر الخبر / صحيفة السوداني

 

الخرطوم: السوداني

 

علمت (السوداني) أن اجتماعاً انعقد السبت الماضي، بين مجلس السيادة ورئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، تم توجيه انتقادات حادة جداً لرئيسة القضاء والنائب العام، نسبة لتباطؤ سير عمل الأجهزة العدلية والنيابية في تقديم العديد من المتهمين للمحاكمات وكشف الجرائم. وأمن الاجتماع على ضرورة إجراء مراجعات عميقة في مناهج عمل وطرق الأجهزة العدلية لتحقيق وإنزال قيم العدل على واقع الأرض.

 

وعلى إثر ذلك، قرر مجلس السيادة، مساء أمس، في اجتماعه الدوري، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس، الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، بالقصر الجمهوري، إعفاء رئيسة القضاء من منصبها وقبول استقالة النائب العام.

 

وقال عضو مجلس السيادة محمد الفكي، أنه وفقاً لاختصاصات مجلس السيادة؛ الواردة في الفصل الرابع من الوثيقة الدستورية، فإن المجلس يعتمد تعيين رئيس القضاء وقضاة المحكمة العليا ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية بعد ترشيحهم من قِبل مجلس القضاء العالي. وأوضح أنه لحين تشكيل مجلس القضاء العالي، يعين مجلس السيادة الانتقالي رئيس القضاء، كما ينطبق هذا الأمر على النائب العام، وفقاً لما تضمنته الوثيقة في الفقرة التالية “يعتمد المجلس تعيين النائب العام بعد ترشيحه من قِبل المجلس الأعلى للنيابة العامة ولحين تشكيل المجلس الأعلى للنيابة، يعين مجلس السيادة النائب العام”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

تعليقات

  • هل منصوص تحت اى مادة على انه يحق لمجلس السيادة فى غياب رئيسه (او فى حضوره) ان يقبل استقالة السيد النائب العام او يعزل رئيس القضاء؟

  • بعد الكلاكلة اللفة دي كلها … نفهم إنو رئيس القضاء والنائب العام يتم تعينهم من قبل مجلس السيادة ..منتهي

  • ما تمش بعيد يا حميدتي وتفرح بالسلطة المارستها خلال 24 ساعة دي .. الجماعة ديل جايبنك جايبنك .

  • اقتباس ( وأوضح إنه لحين تشكيل مجلس القضاء العالي، يعين مجلس السيادة الانتقالي رئيس القضاء.كما ينطبق هذا الأمر على النائب العام، وفقا لما تضمنته الوثيقة في الفقرة التالية “يعتمد المجلس تعيين النائب العام بعد ترشيحه من قبل المجلس الأعلى للنيابة العامة ولحين تشكيل المجلس الأعلى للنيابة العامة، يعين مجلس السيادة النائب العام” )انتهى الاقتباس. التعليق :والله الوضعوا الوثيقة الدستورية شفوت عديييييل.

  • القتلة هم نفسهم من يقيلون هذا ويعينون هذا، القتلة هم من يتولون السلطة سوى عسكريين ام مدنيين.

  • الله اكبر
    إلا تعلم إن الثورة
    حرية سلام وعدالة
    وين انت من زماان ياحميدي
    من بدري كان تشيلوهو
    الحبر
    ده ما يمثلنا أبدا أبدا ابدا

  • يحيا العدل لا أسف ابدااااا
    علي النائب العام الحبر
    إلي الامام ي سودان
    أحسنت ي حمتدي
    احسنت
    النائب العام لا أسف فيه
    يحيا العدل

      • الظاهر عليك بتحب المرمضة
        ياخي ده زول بتاع لف ودوران
        وإنت يا جلمبو..
        الجلمبوا الاعضيك في اضنينك
        إنت ما قاعد تقرأ وتسمع كلام مساوفه وجرجرة
        قوووم لف اوعي القي تعليقك هنا