السودان الان السودان عاجل

عقب تكرار تهريب الذهب عبر طائراتها .. قرار بايقاف عمليات شركة بدر للطيران مؤقتا

مصدر الخبر / سودان تربيون

أدت اشتباكات مسلحة استمرت لأكثر من(6) ساعات في الحدود السودانية الإثيوبية بمحاذاة محلية باسندة الحدودية شرقي السودان، بين قبيلتي القُمز والأمهرا المدعومين من الجيش الإثيوبي ومليشيات الأمهرا في منطقة “تمت” الإثيوبية جنوب مدينة “تاية” السودانية، إلى وفاة المئات وإصابة العشرات..
فضلا عن فرار أكثر من (82) شخصا من قبائل القمز إلى داخل الأراضي السودانية منهم (54) من الأطفال و(8) من النساء.

كشفت مصادر صحفية في الخرطوم عن صدور قرار بايقاف عمليات شركة بدر للطيران عقب تكرار تهريب الذهب عبر طائراتها و حوادث امنية اخرى .

ونقل موقع سودان تربيون عن مصادر موثوقة في قطاع الطيران بإصدار الطيران المدني قرارا بالايقاف المؤقت لعمليات شركة بدر للطيران وينتظر أن يكون قد بدأ إنفاذ فعليا منتصف ليل أمس الخميس.

وأوضحت المصادر أن الإيقاف يعود لعدم قدرة الشركة تأمين طائراتها قبل وأثناء اعدادها للرحلات.

واشترطت السلطة بحسب المصادر عودة عمليات بدر بإجراء تدقيق على تطبيق الإجراءات والتدابير المنصوص عليها في قانون سلامة الطيران المدني 2010 والمعايير القياسية التي وردت في البرنامج الوطني لأمن الطيران والتي تحمل المشغل الجوي مسؤولية تامين الطائرات.

وتكررت ضبطيات الذهب المهرب عبر مطار الخرطوم الدولي وبعض طائرات الشركات العاملة.

الى ذلك خاطبت سلطة الطيران المدني نظيرتها الاماراتية لتعيين شركة صن إير للطيران كناقل سوداني.

وكفل قرار سلطة الطيران المدني للشركة ممارسة الحقوق المنصوص عليها في أحكام اتفاق تنظيم الخدمات الجوية بين الخرطوم وأبو ظبي على خط السير “الخرطوم ـ الشارقة ـ الخرطوم” و”الخرطوم ـ دبي ـ الخرطوم”.

وناشدت سلطان الطيران المدني الاماراتية لتكملة إجراءات إصدار تراخيص التشغيل اللازمة لشركة صن إير.

وكان قد ضبطت السلطات بمطار الخرطوم الأربعاء ماضي ذهب على متن طائرة شركة بدر التي كانت في طريقها إلى دبي بالإمارات وأشارت إدارة مطار الخرطوم إلى أنه وفي رحلة شركة بدر للطيران رقم j4200 المتجهة الي دبي بتاريخ 11/5/2021 تم ضبط خمسة سبائك ذهب بزنة 15.53.7 كيلو، وتم تحريز الذهب بواسطة شرطة الجمارك وتم فتح تحقيق بواسطة الجهات المعنية .

واشاد مدير مطار الخرطوم الدولي بروح التعاون الذي تم بين جميع الجهات في مطار الخرطوم الدولي وأكد إن شركة مطار الخرطوم الدولي حريصة علي أمن و سلامة الركاب و حماية إقتصاد البلاد من المهربين و المخربين وانها لن تتهاون في تطبيق الإجراءات اللازمة لحماية، كما أكدت حرصها علي تمليك الراي العام المعلومة الصحيحة وتطبيق مبدأ الشفافية .

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

تعليقات

  • خوفنا ان تكون عمليات الضبط التى تمت لرحلات شركة بدر هى بسبب صراع شركات الطيران علي السوق .لان المعلوم ان عمليات تهريب الذهب تكاد يومية وعلي عينك سلطة الطيران . من كثرة صرعات وتقاطع المصالح وكثرة. المتعاملين من الجهات في موضوع صادر الذهب اصبحنا لاندري اين الخقيقة؟.

  • قرار سليم المفروض كان يحصل من الحادثه الاولي!!!!
    اعملوو screening كل سته شهور للعاملين بالمطار، اعملو ملف لكل عامل
    أعملو اجراءات مشدده للطائرات الماشه الي للعرب ديل
    فعلو المحاكمات وانشرو العقوبه في وسائل الاعلام

  • كل المصايب من ناس الجمارك التهريب جاري في دمهم يمسكو 5 كيلو ويشوتو 50 كيلو تغطيه لاعمالهم

  • ادارة الطيران المدني تكررت اخفاقاتها وقلت انجازاتها بل اصبحت متجمده واصبحت تهدد اقتصاد وامن البلد فلا هم قادرين علي تنظيم المطاررات او السيطره علي شركات الطيران ولا تطوير انفسهم وبالواضح شوفوا حد تاني بدل عدلان.

  • اول مرة اسمع شركة طيران مسؤولة من تامين الطائرة هههه
    السودان بلد العجائب القحاطة ماخلو شي في البلد ما هربوه للامارات