اخبار الاقتصاد

محلل اقتصادي: مناقشة إعفاء ديون السودان هدف رئيسي خلال مؤتمر باريس

مصدر الخبر / المشهد السوداني

دعا دكتور علي الله عبدالرازق على الله أستاذ الإقتصاد المالي وحوكمة الشركات والمحلل الإقتصادي حكومة الفترة الإنتقالية الحالية الحرص، والقيام بإعداد السجل الجيد لأداء السياسات الإقتصادية المالية، ،مشيرا الى أن هنالك جهودا مبذولة من صندوق النقد الدولي فى هذه المسألة.

ودعاالى بذل المزيد من الجهد فيما يلي توفير بيئة صديقة للنمو، تمكن من تحقيق الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي المنشود، وضرورة إيجاد مناخ أعمال جاذب، من اجل تحسين حياة ومعيشة المواطنين السودانيين.

وأوضح في تصريح (لسونا) أن من أهداف المؤتمر الرئيسية، مناقشة إعفاء ديون السودان، التي بلغت ٦٠ مليار دولار أمريكي، والتي يستوجب سدادها، موضحاً إمكانية الإستفادة من مبادرة الدول المثقلة بالديون، والتي تشكل أعظم فائدة تعود على السودان من هذه التظاهرة الاقتصادية. مؤكدا على ضرورة إعداد الوثيقة القطرية لتخفيض الفقر وتقديمها بعناية، ودقة لمؤتمر باريس، وتوفير كل الوثائق والمرجعيات المتصلة بها.

وفيما يتعلق بالإستثمار والترويج له، أمن سيادته على عرض فرص الإستثمار المتاحة في السودان، من قبل الحكومة والقطاع الخاص من أجل خلق شراكات اقتصادية حقيقية، ذات مردود إقتصادي وإجتماعي حقيقي، واعلن أن تكون المشروعات محددة ومدروسة، ومدعومة مع وجود دراسات جدوى تفصيلية.

وقال إن المؤتمر يتيح فرصة لاصلاح القطاع المصرفي والمالي فى السودان، ومساعدة المنظومة المصرفية والمالية من الإندماج مع المؤسسات المالية والمصرفية العالمية، بما يساعد على إعادة الثقة لهذا القطاع، بالتالي الإستفادة من التطورات المصرفية والمالية الحديثة.

بجانب زيادة تدفقات الإستثمارات الأجنبية المباشرة، وإمكانية دخول مصارف عالمية متطورة للسوق المصرفي السودانى، وشدد على ضرورة القيام بمهمة تهيئة البيئة الإستثمارية الجاذبة والمحفزة ، وسن تشريعات وقوانين صديقة للإستثمار، مع ايجاد حلول لتقاطعات الجهات وحل مشاكل القطاع الإستثمارى بالسودان.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني