السودان الان السودان عاجل

رئيس الشباب بالحيرات يدعو إلى نزع السلاح من يد المدنيين

مصدر الخبر / راديو تمازج

دعا مناسي مثيانق مدينق، رئيس اتحاد شباب ولاية البحيرات في جنوب السودان، الحكومة إلى نزع سلاح من يد المدنيين واستعادة السلام في الولاية.

وقال ماناسي، في تصريح لراديو تمازُج الثلاثاء إن الطريقة الوحيدة للتخفيف من حدة العنف العشائري ، والغارات على الماشية، والقتل الانتقامي، والحفاظ على السلام والمصالحة بين المجتمعات المحلية في ولاية البحيرات، يعتمد على نزع الأسلحة من أيدي المدنيين.

وأضاف: “الحكومة يمكنها التدخل لمساعدة المجتمع من خلال نزع السلاح من يد المدنيين، والحفاظ على السلام والمصالحة ولكن بدون تدخل الحكومة، لن يكون هناك سلام ومصالحة أبدا وسيواصل الناس القتال وغارات الماشية في البحيرات”.

وتابع: “التحدي الآخر الذي يواجهه الشباب في الولاية هو البطالة” قائلاً: “معظم الشباب الذين تخرجوا من جامعات مختلفة بقدرات مختلفة يتسكعون في شوارع رومبيك بدون عمل. وهذا يحتاج من المؤسسات المعنية مثل وزارة العمل والخدمة العامة وديوان المظالم، التدخل ومساعدة الشباب في الحصول الوظائف على أساس الجدارة في المنظمات غير الحكومية”.

وأشاد رئيس الشباب، بوزيرة العمل والخدمة العامة الولائي، لدورها في محاولة مساعدة الشباب للحصول على الوظائف في المنظمات غير الحكومية في الولاية.

وناشد الشباب المسلحين الى الكف عن العنف المجتمعي والغارات على الماشية والقتل الانتقامي والسرقة ونصحهم باعتماد على الزراعة كمصدر للرزق.

وتشهد ولاية البحيرات وأجزاء من ولاية واراب في بحر الغزال، تصاعدا في الاشتباكات العشائرية بين المجتمعات المحلية، على رغم العديد من جهود السلام والمصالحة من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية.

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج