السودان الان السودان عاجل

أمين عام المصنفات الأدبية: مقطع فضيل يعكس عملًا فنيًا مناهضًا للتغيير السياسي والثورة الشعبية ويسئ للمراة في السودان

مصدر الخبر / Ultra Sudan

وصف الأمين العام للمجلس القومي للمصنفات الأدبية حاتم إلياس، مقطع الفيديو المتداول للفنان عبدالله عبدالسلام الشهير بـ”فضيل”، والذي يناهض من خلاله معاهدة الأمم المتحدة لمنع التمييز ضد النساء المعروفة اختصارًا بـ”سيداو” -وصفه بالمحتوى السيئ والرديء”.

حاتم إلياس: المقطع ينتقص من قيمة المرأة وقدم معلومات غير صحيحة عن اتفاقية سيداو

وتداولت المنصات الإجتماعية اليومين الماضيين مقطع فيديو للفنان الكوميدي عبدالله عبدالسلام، يحتوي على مشاهد تناهض اتفاقية “سيداو” التي وافقت على إجازتها الحكومة الانتقالية نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ/ي ايضًا: إضراب بمطار الخرطوم السبت المقبل يهدد بإلغاء جميع الرحلات الجوية

وجرى تداول مقطع الفيديو بكثافة وسط أنصار النظام البائد في مسعى للضغط على الحكومة الانتقالية للتراجع عن معاهدة سيداو وإضعاف موقفها السياسي.

وأوضح الأمين العام للمجلس القومي للمصنفات الأدبية حاتم إلياس في تصريحات لـ”الترا سودان”، أن مقطع الفيديو عمل فني مفهوم في إطار حرية الرأي والعمل الفني، لكن المحتوى رديء وسيئ، وقدم معلومات غير صحيحة عن اتفاقية سيداو.

ويعتقد الأمين العام للمجلس القومي المصنفات الأدبية بوزارة الثقافة والإعلام حاتم إلياس، أن الثورة الشعبية في السودان والتي أطاحت بنظام الإسلاميين أهملت الجانب الثقافي والفني الوثيق الصلة بالمجتمع.

وأردف إلياس: “القوى المدنية تحتاج إلى تبني مشروع ثقافي ينهي سيطرة الإسلاميين على مفاصل المجتمع بالحديد والنار وتغبيش الوعي وهدم الثقافة لمدة ثلاثين عامًا”.

ويقول حاتم إلياس أن الفنان عبدالله عبدالسلام يعبر عن موقف سواء اتفقنا أو اختلفنا معه، لكنه وضع تصورًا رديئًا وسيئًا عن قضية المرأة، ويحتوي على انتقاص من قيمة النساء.

حاتم إلياس: مقطع الفيديو يعكس عملًا فنيًا مناهضًا للتغيير السياسي والثورة الشعبية في السودان

وأردف إلياس: “مقطع الفيديو قدم المرأة في قالب ساخر سيئ المحتوى. هناك كوميديا رديئة تنتشر على المنصات الاجتماعية؛ ومقطع الفيديو يعكس عملًا فنيًا مناهضًا للتغيير السياسي والثورة الشعبية في السودان”.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan

تعليقات

  • فضيل شخصيه مهزوزه لا تمثل الانسان السوداني استغله الكيزان لكي يبث سمومهم و الناس اوعي من ما يطرحه و جماعته الفاسده

  • سيداو واضحة… المجتمع لا يستسيغها… ولا يمكن التعامل معها… تبقى الحكاية من يؤيدها فليبدأ فورا ببيته امك أختك
    زوجتك.. وبعدين مقطع كله ما يتعدى الخمس دقائق خلاكم ترجفوا لا تعرفوا تقعدوا َلا تقوموا… سيداو يا بجم رفاهية…حلوا مشكلة المويه والخبز والدواء..
    هو زول عطشان وجيعان بسببكم… تقولو ليهو تعال تطبق فيك سيداو…
    عاهات…. ويحلنا الحلا بله.

    • خليك مندهش هل الحقائق التي ذكرها فضيل موجودة في الاتفاقية !؟ وهل هي فعلا اتفاقية قبيحة لذلك حتى أمريكا لم تدمجها مع القوانين لانها قبيحة فعلا .فضيل رجل قال كلمة وهو فرد فما بالك لو قامت كل الأمة وقالت عيوب اتفاقية الدعارة والمحون تبا لكم وفروا السياسيات الحياة وتعالوا لتتكلموا عن الاشياء الكمالية يافلول الفشل والرذيلة

  • اشجع زول قال كلام صريح وواضح ويمثل اغلب فئات الشعب اتفاقية لاتشبه السودانييين حتى من جانب العرف والتقاليد ناهيك عن الدين الاسلامي الذي اكمل وفصل كل شيء واعطى كل ذي حق حقه ..

  • تسقط حكومة العملاء والمرتزقة وحملة الجوازات الاجنبية الله ينتقم منهم دنيا واخرة

  • قوم ياعاطل قال ردئ ياخ الشعب العمل الثورة عجبواالمحتوي
    ولاالمنظمات دافعةليكم ياعملاء

  • سبحان الله تحاربوا في الدين والقيم جهارا نهارا وكل من يعترض يصبح فلول كوز مناهضًا للتغيير السياسي والثورة…. الله يقطع دابركم يا منحلين ولا يوفقكم دنيا واخرة ببركة هذا الشهر المبارك

  • الكجم..ود البلد …سونا شخص واحد باسماء مختلفه ….الفهم شنو؟…عجايب

  • هذا الفضيل لا يضحك أحداً . أما المقطع فهو تحريضي بامتياز مع التأمين التام أن ثورة ديسمبر مع الدين وليس ضده مع القيم والأخلاق والصدق والفضيلة ثورة لاسترداد الشخصية السودانية الزاهية الباهية . ولن يسنطيع كائن أن يسلبنا موروثنا الاسلامي والحضاري . والله الكيزان لم يتركوا باباً إلا طرقوه .

      • وأنت مفلس الفكر يائس النفس مأفون الرؤى مغيب الروح خائر العزم . لن تحولوا الملايين الثائرة إلى ملاحدة وضالين . الأسلام لنا فلا دين لكم . لن تجدي بحار الأرض لغسل أردانكم واجرامكم وذنوبكم يا أقذر من انجبت خواء . كرهنكم حتى الأرحام التي أنجبتكم . كذلك اللص الكيزاني الذي لفظته أسرته فقنعت بفقرها عن ماله الحرام ولا داعي لذكر الأسماء

    • كناوي كنت احترم تعليقاتك لأنها تدل علي وعي. ولكن اصبح البعض يلف ويدور باسم الثورة والثوار.لم يقل أحد ان ثورة ديسمبر ضد الدين او المجتمع السوداني انت تعلم تمام العلم ان المقصود فئة محددة لا تمثل الثوار واصلا الثورة لم تقم ضد الدين . واتفاقية سيدوا مناهضتها واجب علي كل سوداني مسلم بحق.والدين ليس دين الكيزان وتلك التبريرات الفطيرة التي تسوقونها.
      .

      • لن الوث الاسلام بقذارة كيزانية . لكم خدعنا بشعاراتهم . فالاسلام ليس شعارات ورايات تحمل بل قيم وفضائل ونهج ومنهج وسلوك ولن يكون مطية لتحقيق النزوات والرغبات والجاه والملك والسلطان والثراء . الاسلام الحق للعبادة والعمل الصالح وتعمير الأرض . وسيظل شعب السودان مستمسكاً بعقيدته وقيمه مهما كانت المغريات فلا نامت أعين الجبناء .

    • الثوار ضد الدين والثورة ضد الدين ..
      لمن احلوا المريسة مافي لجان مقاومة طلعت ضدها ..
      لمن الغوا قانون الردة مافي واحد اعترض ..
      لمن احلوا الدعارة ما في لجان مقاومة طلعت بمليونية ضدها ..
      وكثير وكثير ..
      بطلعوا متين لمن يسجنوا واحد خالف القانون ..او واحد اعتدى على الشرطة ..
      الثورة ضد الاسلام وسوف تنتهي ثورتكم بانتهاء مراسم دفن حكومتكم الميتة..

    • فضيل قرر به من دائره السوء
      فضيل سطحي ووجد جماعه السوء ضالتهم فيه
      هؤلاء شوهوا الإسلام لانهم اسلاميون وليس إسلاميين كبقيه السودانيين
      وغايتهم تبرر الوسيلة
      لعنهم الله في الدارين

  • لا يوجد ما يقلل من قيمة المرأة أكثر من منهجكم الذي تسيرون عليه.معاهدة الامم المتحدة افضل من شرع الله؟ طبقوا سيدوا في بيوتكم أولا وارفعوا نتايج التجربة.

    • سيداو سيداو قولي معاي سيداو ما سيدوا…معلقه ليكي مليون تعليق في كذا صفحه و ما عارفه المعاهده اسمها شنو …عجايب

      • سيداووو….. سيداوووو…. سيدان
        ده كلووو خم وسواقه خلا
        الناس عايزه تاكل تتعلم تتعالج عايزه الأمن والأمان
        مويه كهرباء غاز جازولين ادويه
        بعد نوفروا الأساسيات…. دي أساسيات حقوق الإنسان
        بعد داك فتشوا عن سيداو وسيدو وسيدان
        وسيدوف…… يا المستعجب الأممي وجماعته الهوس الديني والقحاته

  • و انت امين المصنفات ضد ارادة معظم غالبية الشعب..
    امين المصنفات انت تمثل القلة التي تمثلها الذين سيطرو على الحكم بليل و غفلة