السودان الان السودان عاجل

"سوما جناح سريلو" يرفض المشاركة في محادثات روما

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

أعلن تحالف الحركات المعارضة المسلحة في جنوب السودان “سوما” جناح الجنرال توماس سريلو سواكا، عدم المشاركة في محادثات السلام مع الحكومة الانتقالية في جوبا، التي المزمع انعقاده في الثامن من شهر مايو الجاري في روما.

وقال إمانويل أبان أجاوين، الأمين العام لتحالف “سوما” في حوار مع راديو تمازُج الثلاثاء، أن التحالف لن يشارك في محادثات السلام المقبلة، قائلاً: “نحن في التحالف استلمنا الدعوات من وساطة القديس اقيديو للمشاركة في الجولة المقبلة لمحادثات السلام في الثامن من مايو الجاري، لكننا رفضنا المشاركة، احتجاجاً على مقتل أحد قيادات التحالف”.

وأضاف: “التحالف رفض المشاركة في المحادثات لإنتهاك الحكومة لإعلان روما الخاصة بوقف العدائيات، بجانب مقتل قائد الجيش للحركة الوطنية للتغيير في جنوب السودان، عضو التحالف،  في أوغندا الشهر الماضي”.

وقال أبان، في حديثه، أن التحالف يتهم الحكومة في جوبا بالتورط في مقتل الجنرال أبراهام وانا يواني، و زاد: “بحسب التصريحات التي أطلقها الأشخاص الذين هاجموا الجنرال وبناءاً على المعلومات المتوفرة، نحن في التحالف نتهم الحكومة بضلوعها في إرتكاب الجريمة”.

وقال القيادي المعارض: “التحالف حرر خطاباً لـ مبعوثة دولة اوغندا  الخاص لجنوب السودان، عبر فيه عن انزعاجه ورفضه لما حدث، وطالبنا الحكومة الاوغندية باجراء تحقيق حول الحادثة، ونحن في إنتظار نتائج التحقيق”.

وفي شهر الماضي أعلنت الحركة الوطنية للتغيير في جنوب السودان “المعارض” وعضو تحالف سوما جناح سريلو، عن وفاة رئيس أركان جيشها، متاثراً بالجراحة بعد تعرضه للضرب في العاصمة الأوغندية كمبالا على يد اشخاص مجهولين.

ومن المتوقع أن يتم استئناف المحادثات بين الحكومة في جوبا و تحالف “سوما”، في الثامن من شهر مايو الجاري، بالعاصمة الإيطالية روما.

 

 

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج