السودان الان السودان عاجل

المبعوث الأميركي فيلتمان يجري جولة تشمل مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان

المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان
قناة الحرة
مصدر الخبر / قناة الحرة

أعلنت الخارجية الأميركية، الاثنين، أن المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، سيجري جولة، تبدأ الثلاثاء، متجها إلى مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان.

وذكرت الخارجية في بيان عبر موقعها إن الزيارة ستتم في الفترة من 4 إلى 13 مايو الجاري.

وأشارت الوزارة إلى أن فيلتمان “سيعقد اجتماعات مع مسؤولين من الحكومات المعنية وكذلك الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي. كما سيلتقي مع مجموعة من أصحاب المصلحة السياسيين والمنظمات الإنسانية”.

وأضافت أن سفر المبعوث الخاص “يؤكد على التزام الإدارة (الأميركية) بقيادة جهد دبلوماسي مستدام لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية المترابطة في القرن الأفريقي”، وإن فيلتمان “سوف ينسق سياسة الولايات المتحدة في جميع أنحاء المنطقة لتحقيق هذا الهدف”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قال عند تعيين فيلتمان قبل أسبوعين، إن الأخير سيقود أيضا الجهود الدولية لإنهاء التوتر بين إثيوبيا والسودان، والتوتر الناتج عن إقامة سد النهضة الإثيوبي.

وفي 23 أبريل، حث بيان البيت الأبيض “قادة مصر وإثيوبيا والسودان على التعاون لحل نزاعاتهم حول سد النهضة الإثيوبي الكبير ومواردهم المائية المشتركة”.

وكانت إثيوبيا أحبطت، في بداية أبريل، عملية وساطة أخرى، هذه المرة بقيادة الاتحاد الأفريقي، لحل أزمة متصاعدة على نهر النيل، حيث تقوم إثيوبيا ببناء سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD)، والذي من شأنه أن يعطل مصدرا رئيسيًا للمياه لمصر والسودان.

وتمثل المفاوضات ما وصفته وزارة الخارجية المصرية بـ “الفرصة الأخيرة” لإثيوبيا لحل النزاع المستمر منذ 10 سنوات.

عن مصدر الخبر

قناة الحرة

قناة الحرة