السودان الان السودان عاجل

الدقير: أمر مؤسف..لا يمكن معالجة الأزمة الاقتصادية ولا يمكن تحقيق التحول الديمقراطي إذا لم تفعل هذا الاشياء

مصدر الخبر / Ultra Sudan

حذر رئيس حزب المؤتمر السوداني وعضو مجلس شركاء الفترة الانتقالية، عمر الدقير، من تأخير إصلاح المنظومة الأمنية والعسكرية، منوهًا إلى أنه لا يمكن معالجة الأزمة الاقتصادية وتحقيق التحول الديمقراطي دون إصلاح وهيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية.

تأسف الدقير على غرق شبان سودانيين في البحر الأبيض المتوسط
وأوضح عمر الدقير في تصريحات لـ”الترا سودان”، أن الإصلاحات المنتظرة في المنظومة الأمنية والعسكرية تأخرت جدًا ولا بد من تحرك الحكومة الانتقالية نحو هذه الخطوات وتحقيق إجراءات ملموسة.

وأضاف الدقير: “لا يمكن معالجة الأزمة الاقتصادية ولا يمكن تحقيق التحول الديمقراطي إذا لم تفعل ذلك؛ أي أن تكون هذه المؤسسات مهيكلة وتعمل بتناغم تام لتحقيق الأهداف التي من أجلها ثار السودانيون على النظام البائد”.

وأردف: “بعد عامين من الثورة وتشكيل المؤسسات الانتقالية ظلت بعض المؤسسات كما هي سواء كانت مدنية وعسكرية وأمنية ولم تطالها الإصلاحات وهذا أمر مؤسف”.

ورأى عمر الدقير أن الصلاحيات التي كفلتها الوثيقة الدستورية لرئيس الوزراء كافية لتحقيق إصلاح في الشرطة، لأنه مسؤول عنها ومن حقه أن يتدخل مباشرة في عملها.

وعبر الدقير عن أسفه حول المعلومات المتداولة عن غرق سودانيين في البحر المتوسط، لافتًا إلى عدم وجود معلومات من الأجهزة الحكومية في هذا الصدد. وقال إن الشباب الذي بث الطموح في الشعب وقاد الحراك السلمي يشعر بالإحباط من الوضع العام في البلاد بدلًا من الشروع في تحقيق تطلعاته.

وراجت أنباء غير رسمية عن غرق عشرات السودانيين في البحر المتوسط أثناء إبحارهم إلى إيطاليا الأسبوع الماضي من السواحل الليبية.

وأشار الدقير إلى أن الاستجابة الحكومية لمعالجة الخدمات بطيئة للغاية رغم أنها ورثت وضعًا سيئًا في الاقتصاد لكن يمكن تحقيق بعض الإجراءات الملموسة لتخفيف الأعباء عن المواطن.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan

تعليقات

  • أما آن لكم ان تستحوا.؟ انتم أكبر أكذوبة مرت علي السودان في العصر الحديث.حولتوا الثورةالعظيمة لنكبة الله لا بارك فيكم.

  • ليش ما طالبت بالمحكمة الدستورية ..لانك عايز لجنة العجول الهائجة تبرطع زي ما عايزة ولا رادع ولا ناصح ..وعايز المعتقلين بقوا سنين بدون محاكمات ..
    بعد قليل اليكم بيان هام من قوات الشعب المسلحة

  • اي مرفق حكومي تم تحويل ادارته للمدنيين الجهلاء وطرد كفاءات الكيزان كانت النتيحة انهار .. تام ..
    شوف الكهرباء …الماء .. الوقود .. الدواء .. الصادر .. الزراعة .. وكل شيء ..لم ينجح احد .. وعايزين تمدوا ايدكم للحيش والشرطة والامن ..هههههه ..
    ورونا نجاحكم عشان نصدقكم .. وكيف نصدق الكذابين …

  • دا واحد من اركان هدم السودان …
    كذبوا على الشباب وقالوا ليهم رواندا في سنتين بس اصبحت افضل دولة من كل النواحي في افريقيا ..
    والان مرت سنتين على السودان واصبح السودان اسوأ بلد في العالم … جوع وعطش وفقر وموت ومرض .. بل اصبحت لا حياة …
    شكرا للمتاريس … ههههه….
    الان المتاريس جاياك .. قول ليها مرحبا بالمتاريس

  • ألم يئن لبني كوز أن تخشع قلوبهم ؟ فما يجدي العويل ولا التعويل على الجيش لاعادة الحكاية التي ستدون في الأساطير والأحاجي ولن ترويها شهرذاد لمليكها فالقصة أسوأ من أن تُروى وتقص . تعلمون أن الجيش ولجنته الأمنية والمليشيات وورثة البشير . هم مربط الفرس وبيت القصيد لنجاح ثورة.. أدرك شعب السودان أن طريق العبور يبدأ من حيث مات الثوار.

    • لولا اني صايم لادبتك ولجعلتك تقول ان الكيزان ملايكة ومنهم انبياء ..
      حسنا سنعود لك بعد رمضان ..

      • لقد فعلت ما هو أعظم من الرد علي يا مرفعين في رمضان. من أقدار الله أن أعطم اجرامك كان في رمضان قتلتم الضباط في رمضان و ارتكبتم جريمة العصر في حق كل سوداني في رمضان . يا راجل اختشي ولا أسأل الله لكم توبة .

    • وماذا فعلتم للثوار يا كناوي
      ماذا فعلتم للشهداء ياركناوي
      الثوار الآن في السجون وفي البحر الأبيض المتوسط يا كناوي
      والا هاجر ناوي يهاجر…. ومعظم الثوار الان في شارع النيل يشربون المخدرات وال……… كل أنواع المحرمات من دعاره و….. َ……. هل من أجل ذلك خرج هؤلاء الشباب يا كناوي
      دمرتوا الشباب ٣٠ سنه دمار واتيتم انتم كملتو الحكايه
      الان الشباب بح

      • أحمد الله أنك ذكرت الثلاثين . أتكفي سنتين لاحداث ما تقول؟ أم أنه حصاد الهشيم . عندما كانت الوظائف حكراً لأبناء النافذين وأشياعهم وأصهارهم عندما تحول السودان إلى مملكة كيزانية خالصة . أما وصم الثورة بالدعارة والمخدرات والفسوق . فأقول اتقه الله في أولاد الناس الذين أظهروا للعالم شباباً رائعاً في وعيه وسلميته ونهجه وشجاعته صغاراً في أعمارهم كباراً في أفعالهم . وليس من رأي كمن سمع . لله دركم حماة الثورة ونورها ونارها .

  • غرق شباب في البحر المتوسط بسببكم ما قلتو تاني شاب بهاجر مافي حتققوا دوله الرفاهية والحريه والعدل
    اه الحال بقى أسوأ من ال٣٠ سته
    دمرتوا الشباب والدوله …. وما زال الشباب يبحث عن دول للجوء إليها

  • ياخي لاتتكلم عن العسكر انت عملت في الشق المدني شنو النظم العسكرية مرتبة وليس بها اي خلل ونحن بنعرف العسكرية تمام واحد + واحد بساوي اثين لكن انتم اصابكم الوهم والوهن لانكم وان لم اقل معظمكم بدل وكرفتات ساكت لكن رؤوس فاضيه كلها ملانه كلام فارغ لايقدم ولاياخر– فطور الكيزان— سيداو —حرية المراءة —مشاركة المراءة –المجلس التشريعي– المحكمة الدستورية–وكله كلام خارم بارم زي مابقول المثل السوداني—ياخي النضهة ليس محاربة بعضنا البعض والعدالة مطلوبة لكن غير مسيسة–وين خالد سلك الكان بيطلع وبيقول للمواطنين الحكومة كذابة وكل يوم برفعوا الاسعار—الان انت اصبحت رجل دولة ورينا فلاحتك ذي ماتقول حبوبتي— ولا يبقي انتم اكذب من خلق الله علي البسيطة

    • والله والله والله هولاء لن يقدموا السودان شبرا لأنهم اكذب واخس البشرية على وجه هولاء الدمار الشامل والتحطيم الكامل للسودان وإذا لم يضع الناس حدا لهذه المهزلة فعلى السودان السلام فقدنا الثقة في الادعياء الذين يريدون أن يقضوا على خط الدفاع الأول وهو المنظومة الأمنية ليبقى ظهر السودان مكشوفا وفشلوا ايما مافشل في مهماتم المدنية (من رفع سعر الدواء والوقود والكهرباء والخدمات )رفعها الدقير وأعوانه من عملاء المنظمات المشبوهة أجازوا قوانين الدعارة واللواط والخمر والمجون والرياء وفشلوا في توفير ابسط مقومات الحياة هولاء يصلحون فقط لتدمير وتفكيك البلاد لأنهم أكابر المجرمين والفسقة فلابد انا ناخذ بأيديهم والا أنها ستكون نهاية دولة السودان