السودان الان

 إزالة آخر عقبة في طريق التطبيع مع إسرائيل

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

 

 

 

 

الخرطوم: التيار

 

البرلمان المؤقت يصادق على الغاء قانون مقاطعة إسرائيل

أزالة أخر عقبة تحول دون قبوله بالتطبيع الكامل مع إسرائيل

 

صادق مجلسا السيادة والوزراء أمس الإثنين، على إلغاء قانون لمقاطعة إسرائيل.ووقع السودان على القانون المشرع في العام 1958م، وتمت إجازته بواسطة الدول العربية.

ومنحت الوثيقة الدستورية -التي تحكم فترة الانتقال، سُّلطات البرلمان إلى اجتماع مشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء، إلى حين تشكيل المجلس التشريعي المتعثرة خطوات تكوينه.

وغرد وزير العدل نصر الدين عبد البارئ، في حسابه الرسمي بـ(تويتر) قائلاً: (أجزنا قبل قليل في الاجتماع المشترك مشروع قانون التعديلات المتنوعة “اعتماد النظام المالي المزدوج، ومشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومشروع قانون الاستثمار، ومشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل).

وينص قانون المقاطعة على تجريم التعاقد والتعامل مع إسرائيل، وحظر دخول وتصدير البضائع إليها، ومنع عبور التجارة الإسرائيلية لأراضي الدول المصادقة.ويحوي القانون عقوبات للمخالفين تشمل: السجن مدة قد تمتد إلى عشر سنوات أو بالغرامة التي تحددها المحكمة أو بالعقوبتين معاً.

وفي كل حالات الإدانة يحكم بمصادرة المضبوطات، ويحكم كذلك بمصادرة وسائل النقل التي استعملت في ارتكاب الجريمة إذا كان أصحابها على علم بالجريمة وقت النقل.

ووقع السودان على اتفاق سلام تاريخي مع إسرائيل في نهاية حقبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبدأت خطى التطبيع، بمقابلة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتبي الأوغندية في فبراير 2020.

ووقع السودان في يناير الماضي على اتفاقية ابراهام، بالتزامن مع وصول وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إلى الخرطوم.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء ، إن الإعلان ينص على (ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام).

عقبها، وصل وفد أمني من إسرائيل بقيادة وزير المخابرات أيلي كوهين، إلى الخرطوم، في ذات الشهر، لدفع وتيرة التطبيع بين البلدين.وفي فبراير العام الجاري خاطب البرهان عبر تقنية (الفيديو كونفرس)، قمة إسرائيل للتعايش السلمي والسلام.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار