اخبار الاقتصاد السودان عاجل

بالارقام الخرطوم تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار اللحوم مع بداية الشهر الکريم

مصدر الخبر / سودان مورنينج

قفزت أسعار اللحوم بأصنافها المختلفه بصورة غير مسبوقة بأسواق الخرطوم عقب بدء تطبيق زيادة تعرفة المواصلات وقد زاد سعرها من قبل بعد تطبيق زيادة تعرفة الكهرباء.

حيث أرجع صاحب ملحمة عبدالعزيز حسن أن زيادة تعرفة الكهرباء وزيادة المحروقات تسببت بصورة کبيرة في الزيادات الواقعه علی کل المنتجات بالأسواق، مبيناً أن سعر كيلو الضأن بلغ 1800 جنيه، بدلاً عن 1600جنيه، فيما بلغ كيلو العجالي 1500 جنيه بدلاً عن 1200 و 1300 جنيه.

وأفاد ( ن , ل )إن هنالك إرتفاعاً كبيراً في اللحوم البيضاء حيث وصل كيلو الفراخ من 600 جنيهاً، إلى 1000 جنيه، أما السجك والكفته والبيرقر 1300جنيه بدلاً عن 1000 جنيه.

وأشار أحدهم إلى تأثر التجار من إرتفاع الإيجار الذي وصل الی 50 ألف جنيه .

بينما قال عدد من المواطنين إن اللحوم بالنسبة لهم أصبحت ليست ذات أهمية فعادة في رمضان يکون الإحتياج لها في وجبة العشاء والآن هناک بداٸل أخرى مثل العدس والفطير بالرايب أو حتی ماتبقی من وجبة الإفطار وعزا آخرون أنهم يقومون بشراءها لأهميتها في الشهر الکريم خصوصاً وأن جسم الإنسان يحتاج إلی المواد الغنية بالبروتينات من أجل المقدرة علی الصيام والعبادة .

® غياب لحماية المستهلك والسلطات

من ناحية أخرى يلاحظ الكثيرون غياب الجهات الحكومية المختصة والمنوط بها مراقبة التجار بصفة عامة وملاك الملاحم، حيث تذمر عدد من المواطنين من فوضى الأسعار التي تشهدها الأسواق بصورة عامة لا سيما محلات اللحوم ووصفوا الزيادة بغير المنطقية خاصة وأن هنالك أسر لن تتمكن من الحصول على اللحوم.

وشدد عدد منهم بضرورة تفعيل دور المحليات وتدخل حماية المستهلك لحماية المواطنين من جشع التجار وحتى لا يكون هنالك مجال لزيادات أخرى .

عن مصدر الخبر

سودان مورنينج