حياة

ابنة المناقل الحاجة نعمة فضل الله لـ(كوكتيل): احتفظ بجميع عملات دول العالم بما فيها إسرائيل

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

 

الخرطوم: نزار عباس

• متى بدأتي جمع هذه المقتنيات؟
أولاً أنا نعمة فضل الله حمد النيل من مواليد المناقل وقيادية بثورة مايو التي أعتز وأفتخر بها.. وبدأت جمع العملات والمقتنيات القديمة منذ الطفولة وكان عمري وقتها لا يتجاوز التسع سنوات وبدأت الاحتفاظ بالخطابات والطوابع التي كانت ترسل للوالد وإخوتي في ذلك الزمان .
• ما الهدف من وراء الاحتفاظ بتلك العملات والخطابات؟
المسألة بالنسبة لي هواية وأحبها جداً، واستطعت الحصول على جميع عملات دول العالم بما فيها دولة إسرائيل.
• ألم تواجهي انتقادات بسبب الاحتفاظ بعملة إسرائيل؟
ما المانع في ذلك فهي هواية أحبها وليست لها علاقة بأي شؤون سياسية أو دينية ولا أعتقد أن هناك ما يمنع الاحتفاظ بها .
• كيف استطعتي جمع كل هذا المقتنيات من كل دول العالم ؟
كما ذكرت لك بدأت معي هذه الهواية منذ الطفولة ولاحظ أهلي اهتمامي بهذه الأشياء فساعدوني كثيراً فكل من يجد أشياء نادرة يقوم على الفور بإهدائها لي وأنا شاكرة لكل من ساهم معي في هوايتي .
• بماذا تحلمين وكيف تفكرين في شأن ما تملكين؟
حقيقة أنا عضو في خمس جمعيات لهواة جمع الطوابع والعملات بكل من الأردن وفلسطين وصعيد مصر والمغرب.. نلتقي عبر مجموعات بالفيس بوك ونعرض أفكارنا وما نملك من مقتنيات لتبادل الأفكار بيننا.
• في السودان هل توجد جمعية من ذلك النوع ؟
نعم توجد جمعية ومسجلة بوزارة الثقافة لكن أصبحت خاملة في الآوانة الأخيرة بسبب الظروف التي تمر بها البلاد وكانت في السابق تقيم معارض عديدة لعرض محتوياتنا برفقة عدد من الزملاء وقد فزت بالمركز الثاني في أحد المعارض.
• وماذا تمتلكين غير العملات؟
أمتلك طوابع وميداليات وراديو وتلفوناً يعود تاريخها إلى أربعينيات القرن الماضي
• ألم تفكري في بيع ما تملكين؟
حقيقية هنا لا يوجد اهتمام بهذا المجال خاصة بعد الثورة، يمكن كان هناك قليل من الاهتمام في فترة الإنقاذ السابقة ولكن الآن لا يوجد أي اهتمام ربما بسبب وضع البلد والظروف المحيطة.
• هل أورثتي هذه الهواية لأحد أبنائك ؟
أبنائي ساعدوني كثيراً في جمع هذه المقتنيات وأنا كان الموت خلاني الكبر مابخليني لذلك تركت وصية ألا تقسم مقتنياتي مع الورثة أريد ان تكون موجودة وأن يشاركوا بها إذا أقيمت معارض في المستقبل خاصة وأنا قمت بالتسجيل في جمعية هواة جمع الطوابع والعملات وماعليهم إلا المشاركة فقط .
• ماهي أبرز العملات والمقتنيات التي تملكينها ؟
أملك عملات مصرية منذ عهد الملك حسين كامل عام ١٩١٦ وهو جد الملك فاروق
بالإضافة لأكثر من ٢٠٠٠ نقود معدنية لجميع دول العالم وخطاب.. يعود تاريخها لفترة الاتحاد السوفييتي بأوروبا، أضف إلى ذلك طابع لأبو الصحافة الراحل أحمد يوسف وعملة سودانية منذ عهد عبدالله التعايشي، وأملك عملة سويدية اسمها كورونا وهي من الذهب الاسكندنافي وعملة تحمل صورة الملكة تريزا، واعتز جدا بالاحتفاظ بطابع “خمسين عاماً على تعليم المرأة في السودان”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني