السودان الان

تجمع رياض الأطفال : الحكومة تجبرنا على التوقف بقراراتها غير المدروسة

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم : السوداني

ناشد تجمع رياض الأطفال الحكومة بفتح مراكز الرياض باعتبارها مؤسسات اجتماعية لا ايراداية، وانتقد التجمع في منبر بعنوان (القرارات المعيقة لاستمرارية رياض الأطفال) بطيبة برس ، القرارات الأخيرة التي اتخذتها حكومة ولاية الخرطوم ،مشيرة الى انها دفعت معظم الرياض للتوقف عن العمل.
وقال التجمع إن الحكومة لم تراع الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها تلك الرياض مثلها مثل كل اقتصاديات العالم التي أضرت بها جائحة كورونا.
كما أن الحكومة لم تنظر للأدوار الاجتماعية والتربوية والتعليمية التي تقدمها تلك الرياض لمجتمع الولاية عموما وللمرأة العاملة بشكل خاص.
وقالت القيادية بالتجمع فدوى التازي إن عدد الرياض الخاصة بولاية الخرطوم بلغ 8200 روضة والرياض الحكومية لا يتجاوز عددها 300 روضة اغلبها في ريف ولاية الخرطوم، مشيرة الى أن الرياض الخاصة فى السودان تتجاوز 98%. وأوضحت فدوى أنه و بحسب توجيه مجلس تحصيل الإيرادات بولاية الخرطوم يجب على جميع رياض الأطفال دفع مبلغ لوزارة المالية يبلغ 2%من الرسوم الكلية دون خصم رسوم الزي والكتب والإيجارات ورواتب المعلمين والصيانة الدورية للروضة، علما بأن هنالك منصرفات أخرى مثل (المناديل والمنظفات اليومية والوسائل التعليمية “والتدريبية ورسوم الماء والكهرباء والوسائل التعليمية المتجددة)، وقالت “لم تكتف الجهات المسؤولة بفرض رسوم التحصيل، بل أضافت لذلك أن يكون هناك تجديد سنوي لتصديق الرياض، دون النظر للخدمة الاجتماعية والتعليمية التي تقدمها هذه الرياض”
وطالبت فدوى أن تكون هناك شروط للتجديد أكثر فائدة للطفل، كوضع ضوابط صحية تتعلق ببيئة الروضة من حيث النظافة والتهوية وصلاحية الألعاب، وكذلك ضوابط أكاديمية تتعلق بمدى تأهيل المعلمات، وفرض وجود اختصاصي نفسي واجتماعي للضرورة الحتمية المعروفة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني