السودان الان السودان عاجل

كورونا.. تصريحات هامة لوزير الصحة حول إغلاق البلاد والتقويم الدراسي

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

قال وزير الصحة الإتحادي د.عمر النجيب ان عدم إغلاق البلاد رهين بالتزام المواطنين بتوجيهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية بإرتداء الكمامات في الأماكن العامة والمؤسسات، خاصة مع قدوم شهر رمضان المعظم للحد من انتشار وتفشي جائحة كورونا.

ونبه الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده السبت بمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا) لخطورة إغلاق البلاد وأثره المباشر على المواطنين في الجوانب الاجتماعية والإقتصادية خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، وأشار إلى تخوف وزارة التربية من إغلاق البلاد لتأثيره المباشر على التقويم الدراسي والذي قد يفضي إلى فشله، وجدد الوزير الدعوة للإلتزام بالإشتراطات الصحية وتطعيم كبار السن وذوي الأمراض المزمنة ولبس الكمامات والتباعد الاجتماعي والتعقيم.

وقال النجيب ” التطعيم أبرز أسلحتنا لمجابهة فايروس كرورنا، وإنه لا يمنع من الإصابة بالفايروس او الإنتشار بل يقلل إحتمالات الاصابة والوفيات “، وذكر الوزير إن تقرير كورونا ليوم 9 أبريل الجاري بولاية الخرطوم اوضح اصابة “31” شخص تسجيل حالة وفاة واحدة وقال إن هذه الإحصائيات تظهر في مراكز الفحص للأشخاص الذين يتقدمون للفحص سواء كانوا يشكون من الأعراض أو المسافرين خارج البلاد.

وقال الوزير “هدفنا أن لا يصل شخص للمستشفي بسبب ضعف طاقتنا الاستيعابية”، وحذر من خطورة فايروس كورونا، وأكد أن الفايروس سيظل موجودا بالبلاد لمدة طويلة، داعيًا لرفع التوعية المجتمعية بخطورة المرض”.

وكشف الوزير عن توفير منظومة الصناعات الدفاعية في الموجه الأولى 11 مليون كمامة، مناشدا اياها لتوفير المزيد من الكمامات لتوزيعها في المدارس.

وأبدى الوزير أسفه وحزنه لوفاة مرضى بمركز عزل بالخرطوم، وترحم على فقدهم، وقال إن سبب الوفاة يعود لعطل في التيار الكهربائي بمركز العزل وليس عدم توفر الكهرباء، واضاف قائلاً ” المركز كان به 6 مرضى ثلاثة توفاهم الله، وتم إنقاذ الثلاثة الأخرين بنقلهم إلى مركز عزل أخر”، وطالب الوزير وزارة الصحة بولاية الخرطوم بضرورة إجراء تحقيق لتجنب الأخطاء مستقبلاً، لافتا الى معاناة المراكز الصحية والمستشفيات من أزمة الكهرباء.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز