السودان الان السودان عاجل

بيان نسوي في السودان يطالب بإلغاء ولاية الذكور وحق الطلاق والمساواة في الميراث والغاء قوانين

سودان تربيون
مصدر الخبر / سودان تربيون

طرحت مجموعات نسوية بيانا حوى حزمة مطالب أبرزها إلغاء القوانين والسياسات التمييزية بما في ذلك قانون الأحوال الشخصية وإلغاء ولاية الذكور ومنح النساء حق الطلاق والمساواة في الميراث.

وجاء البيان المطروح حاليا لحصد توقيعات النساء في السودان مع موكب نسوي حاشد في الخرطوم بدأ من وزارة العدل وانتهى أمام مقر النيابة العامة، حيث تم تسليمه للجهات العدلية.

وطلب البيان مشاركة النساء في كافة مستويات الحكم بالمناصفة على الأقل وتعديل قانون الانتخابات للسماح للنساء بالترشح بالانابة عن مجتمعاتهن وليس فقط ضمن القوائم النسوية.

ودعا لإلغاء كافة القوانين والسياسات التمييزية بما في ذلك القانون الجنائي وقانون العمل وسن تشريعات تجرم التمييز القائم على النوع بما في ذلك إلغاء سلطة ولاية الذكور ومساواة النساء أمام المحاكم والاعتراف بالشهادة الكاملة في القضايا الجنائية.

وأكد البيان الذي اطلعت عليه سودان تربيون ضرورة منح النساء الحق في استخراج الأوراق الثبوتية لأطفالهن وبالأخص منح الأمهات حق منح اسمائهن لابنائهن في حالة الأب مجهول الهوية أو فشل إثبات النسب.

كما طلب منح النساء الحق في التبني وامتلاك الأراضي وامتهان كل الحرف وتغيير تعريف الزواج ومنح النساء الحق في الطلاق والمساواة في الميراث.

وفي مجال التشريعات طالب البيان أيضا بتجريم زواج القاصرات والزواج القسري والعنف المنزلي والاغتصاب الزوجي وتجريم حرمان الفتيات من التعليم وحرية الحركة والتحرش الجنسي في الشارع العام وأماكن العمل فضلا عن التوقيع على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”.

وفيما يلي السلام والعدالة الانتقالية دعا البيان لتحقيق الإرادة السياسية للقضاء على العنف الجنسي كأداة حرب.

وتعهدت المجموعة النسوية بالعمل على بناء حركة نسوية شاملة تمثل كافة نساء السودان باختلافاتهن.

وقالت المجموعة في صدر ما أسمينه بالبيان النسوي “ندرك أننا لسنا أحرارا ولسنا مواطنات كاملات الأهلية. لسنا بأمان أو سلم وإن كنا نقطن في مناطق ينعدم فيها النزاع المسلح إذ نعايش يوميا عنف النظام الذكوري المتمثل في سلطة الأسرة وسلطة الدولة دون عقاب أو حساب”.

وتابع البيان “إن علاقات القوة المختلة داخل الأسرة عرضت النساء لويلات من المظالم والقهر جعلتهن رهينات لسلطة الأولياء من الذكور، قننت للعنف ضد النساء والفتيات، تستباح رواحنا وأجسادنا في مساحاتنا الخاصة بمباركة السلطة السياسية والمجتمعية”.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

سودان تربيون

تعليقات

  • محتجات في شنو انتوا اساسا لو عندكن ولي ما كان وقفتن في الشارع تقولن الكلام ده يا و سخ…
    صدق اللي قال اذا لم تستحي فصنع ما شئت

    • لعنة الله عليك، ولنك قاصر عقلى لا تستطيع الولاية على نفسك، خليك من النساء.

  • حسبي الله ونعم الوكيل في كل من عاند امر الله.. الميراث والطلاق دي حدود الله يتدخلو فيها
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • انشاءالله تتحقق هزة الخزعبلات من الحقوق عشان الواحد يرتاح من هم الزواج ويكل من طرف

  • طيب تكاليف الزواج والنفقات دي ما برضو تطالبن بالمساواة فيهن ليساهم كل من الزوجين فيتي فيفتي

    • ما كان تنشروا مثل هذا الهراء لان اذا تم التطبيق لا سمح الله ستتم المطالبة بالغاؤه من نفس المجموعة

  • عاوزين حريات اكتر من كدة اشنو باللهى
    متحكمات وحاكمين الرجال عديل البلد دى عجيبة نسوانها رجال

  • لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هذا فجور و تبديل لشرع الله و كمان عايزات تنسبن الأطفال مجهولي الآباء لكن يعني الواحدة تمشي تزني و تحمل وتربى الطفل و الله قمة المسؤولية هو الإنسان الذي اخترتيه و وهبتي له نفسك ما يكون قدر المسؤولية و يربي ابنه ولا ما عنده الثقة فيك لان التي تهب نفسها لرجل ممكن ان تهب نفسها لقبيلة من الرجال
    يا اخ اختشن على أنفسكن

  • نطالب جميع الرجال الاضراب عن الزواج والامتناع عنه وخلوهن عانسات يتسولن الرجال ….
    منح النساء حق الطلاق قاااااال

    من البداية ارفضي الزواج وخلاص …

  • ديل مجندات من قبل الاخوونجية لتشويه الثورة، ابحثوا جيدا وستعرفون ذلك، ايضا توقعوا منهم الكثير من سواقط الأعمال في الأيام القادمة، هذه فقط هديتهم لرمضان.

  • انتي كدا عصرتي علينا يافتاة اليوم ويام الغد واسباب الهناء ويانصف المجتمع انتي ديره تصيري امنا القوله ؟؟؟!والله بحقوقك القديمه مطلعه زيتنا لكن بالخزعبلات الجايه دي والله اخير نتحر من ان نعيش في فراش واحد معكي اين الاوثه اين الرحمه اين المفراكه ويد الفندك

  • ياأيتها الجاهلات ..كم موضع ميراث المرة أكثر من ميراث الرجل وفي كم موضع يساوي ميراث الرجل وفي كم موضع أقل ؟؟ عليكن بقراءة القرءان أولا أيتها الجاهلات ..

  • هذا تمهيد لقانون سيداو ..
    هؤلاء نسوة جاهلات بحقهن في الاسلام والذي اعطى المرأة ميراث اكثر من الرجل .. اما حقها نصف الرجل ليس في اغلب الاحوال بل هو في حالات ضئيلة …
    ونساؤنا الطاهرات المؤمنات لن يقبلن بغير دين الله ..
    وانتن لو ما عاجبكن امشن اوربا حيث المرأة سلعة رخيصة في متناول اليد ..

  • ونطالب الرجال بالحمل والرضاعة وان يحيضوا !!!!ونطالب الثور أن يكون بقرة والجمل ناقة والكبش نعجة والديك دجاجة..
    رحم الله العقاد حيث قال ان المساوات الحقيقة للمرأة هي أن لا تكون رجلا