السودان عاجل

القيادة الشعبية لمنطقة آبيي يطالبون بإبعاد القوات الأممية

سونا
مصدر الخبر / سونا

الخرطوم  8- 4 -2021 (سونا) – طالبت القيادات الشعبية والقبلية بمنطقة آبيي بولاية غرب كردفان بإبعاد القوات الأممية المتمثلة في القوات الاثيوبية ،من منطقة آبيي وذلك لانها لم تعد تحافظ على الأمن هناك ،بل أصبحت عاملاً  لعدم الاستقرار، وتردي الأوضاع الأمنية .

وقال الاستاذ عبد الحميد منعم منصور الأمين العام لتجمع نهضة غرب كرفان في منبر وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم  أن قوات الجيش الشعبي التابع لدولة الجنوب قد هاجمت منطقة آبيي يوم 2/ 4 وخلفت 7 قتلى ونهبت 3الاف و 600 بقرة  في هجمات متعددة ممنهجة تستهدف إفقار انسان  المنطقة الأعزل ودفعه لمغادرتها  .

 و دعا عبد الحميد الحكومة الانتقالية الى وقفة عاجلة وتحمل مسئولياتها والدفاع عن منطقة آبيي وحماية مواطنيها والحفاظ على ممتلكاتهم ،معرباً عن تأييدهم لقرار وزارة الخارجية الداعي الى اخراج القوات الأممية من منطقة آبيي .

 وقال أنهم رغم معاناتهم يلتزمون بضبط النفس وعدم التصعيد من أجل تحقيق الاستقرار والحفاظ على وحدة البلاد ودعم خطوات اتفاق السلام .  

وأوضح الدكتور محمد عوض رئيس اتحاد قبيلة الفلايتة أن  قبائل المسيرية أصبحوا يتجولون في مربع مساحته 10.405 كلم فقط من أراضي منطقتهم وفقاً لبرتكولات آبيي بعد خروج الجيش السوداني ،وهو الأمر الذي يعد اجحافاً بحقهم .

 ووجه دكتور وانس عبدالرحمن عن المسيرية الزرق ثلاثة رسائل الأولى للحكومة طالباً الحماية وان تزيد من اهتمامها بمطقة ابيي باعتبارها قضية قومية تهم  السودان ككل  والثانية للأمم المتحدة بأن تعمل على استبدال القوات الاثيوبية باي من قوات دولة بديلة لانها لم تعد قوات محايدة، والثالثة لحكومة جنوب السودان بأن تتدخل وتوقف الجيش الشعبي وتمنعه من اطلاق يد عربدته في منطقة ابيي .

 وأكد أن أبناء آبيي قادرون على رد حقوقهم إلا أنهم ملتزمون بقرارات القانون الدولي الخاص ببرتوكولات آبيي داعياً الطرف المقابل للالتزام بذات القوانين .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا

سونا

أضف تعليقـك