السودان الان السودان عاجل

المواطنين في نهر يأي يعربون عن استيائهم من ارتفاع أسعار السلع

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

أعرب عدد من المواطنين في مدينة ياي بولاية الاستوائية الوسطى في جنوب السودان، عن انزعاجهم واستيائهم، جراء ارتفاع الأسعار المواد الاستهلاكية في أسواق المدينة.

ويأتي ارتفاع الأسعار في ياي، على خلفية انعدام الأمن والهجمات على السيارات التجارية على طول طريق جوبا ياي، خلال الأسبوع الماضي. والذي أثر على انسياب البضائع.

وقتل أكثر من عشرة أشخاص من التجار والمواطنين بينهم أجانب، في هجمات مسلحة على طول الطريق الرئيسي من قبل مجموعات مسلحة مجهولة الهوية، اتهم فيه الحكومة جبهة الخلاص الوطني، لكن الأخير نفى تورطها.

وفي استطلاع أجراه راديو تمازج لعدد من المستهلكين والتجار في مدينة ياي قالت المواطنة، أقنيس: “إنها لم تعد قادرة على توفير الطعام لأطفالها بسبب غلاء المواد الغذائية”. مناشدة الحكومة لضمان تحسين الأمن وتشجيع التجار من أجل استيراد البضائع الى ياي.

وقالت كيدين دورين، وهي بائعة تجزئة بسوق دار السلام في يأي، أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى شح وقلة البضائع، بسبب تعليق حركة السيارات التجارية على طول طريق جوبا ياي، لانعدام الأمن. قائلة: “الناس مضطرون على الشراء بالأسعار الجنونية لتلبية احتياجات أسرهم”.

وأعرب المواطن بورو ياتا، عن قلقه من التصاعد الخرافي الغير مسبوق لأسعار السلع في الأسواق خلال الشهر الجاري مقارنة بالأشهر الماضية.

وقال إدوارد لوبا، رئيس الغرفة التجارية في مقاطعة نهر ياي، أن انعدام الأمن على الطرق الرئيسية، أثر سلباً على حركة التجار بتوريد البضائع الى ياي، وتسبب في شح المواد الاستهلاكية وارتفاع في الأسعار.

 وحزر رئيس الغرفة التجارية، التجار في ياي من التلاعب بالأسعار دون مبررات، قائلاً: “سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد من يتلاعب بالأسعار ومخالفة لوائح التجارة في ياي”.

وارتفاع جوال دقيق كسافا من “1500” الى 2500 جنيه، وجوال أرز من “8” الف الى 12 الف جنيه، و زيت الطهي 5 لتر  من 2500 جنيه إلى 6 الف جنيه.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك