السودان الان

الصفر البارد // جلال الدين محمد ابراهيم (لحوم الواغيو The Wagyu meat )

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

 

 

   أغلى و أشهر قطعة من  لحوم أبقار في العالم  يطلق عليها اسم ( قطعة  لحم الواغيو – Wagyu meat) ،، وهو اسم منسوب إلى  أبقار من منطقة في اليابان   ،، و لحم الواغيو  هو لحم خاص ولذيذ من الماشية (واغيو) ، الذي تعيش في محافظة (هيوغو) ،، تعتبر من اللحوم الممتازة وواحدة من أغلى اللحوم في العالم ،، وسعر الكيلو منها يساوي ( الف دولار ،،، نعم 1000 دولار ) ولا تندهش .

 

هذا النوعية من اللحوم  سوف تسبب  مفاجأة من عيار ثقيل للشعب السوداني  ،، حيث هو نوع من اللحوم المعروفة للشعب السوداني ،،، ولكن الشعب السوداني  لا يعلم بإنه يمتلك  (اغلى اللحوم  في العالم )  وهي  قطعة  قد تصل إلى خمسة كيلو في العجول الكبيرة في السن بصفة خاصة  ،، ولكن عليك الأول قبل  أن تعرف ما هي ( لحوم الواغيو )  ،، أن تستعجل  وتذهب إلى الباحث ( موقع  قوقل  Google   )  وتكتب هذه العبارة ( لحوم الواغيو)  ثم تذهب  إلى الصور  لتشاهد  شكل  لحوم الواغيو  ،،، كيف  هي  !! !  وعندها تصاب بصدمة  عنيفة لأنك  قد أكلتها ،،وتعرفها جيداً  ولن أخبرك  باسمها في  السودان  ما لم  تذهب  لوحدك  وتعرف  عن أية جزئية من لحم العجل أتحدث  حالياً.

 

فهل تصدق بأن قطعة  (اللحم من الواغيو  وزن 200 غرام  مستوية  ( قطعة استييك – A piece of steak ) في أشهر المطاعم الأوروبية  تساوي  مبلغ  (800 يورو  )  وتخيل  أن الجارة  دولة مصر  تشتري العجول السودانية  من  منطقة كردفان  وخاصة  من أبقار جنوب كردفان  التي يوجد  في مكونها  حوالى (   خمسة  كيلو على الأقل  من لحمة الواغيو )  و تذبح العجول السودانية  في مصر  ،، فتأخذ  منها  فقط  هذه القطعة الجزئية المعروفة عالمياً باسم  (  لحمة  الواغيو )  وتبيعها  بمبلغ   4000  يورو  في أوربا  ،، أو ما يعادل  بالسوداني  بسعر اليوم  تقريباً  يساوي  (   1,800,000 جنيه ).

 

وهذا المبلغ المشار إليه  أعلاه  بالعملة السودانية   يمكنه أن يشتري عدد ( 7 عجول كبيرة الحجم من جنوب كردفان  )  فهل عرفتم كيف  تستفيد  الجارة ( مصر  )  من اللحوم السودانية  ،، بينما تبيع باقي  لحوم العجل  بسعر منخفض  للشعب عبر الجمعيات التعاونية ،، وتستفيد   من الجلود   ومن الكوارع  ،، ومن العفشة  ،، كل  ذلك  يصبح إضافة  حتى لو تم  بيعه  (بتراب القروش  مش مهم ) فكل ما تبقى من لحم العجل لا يساوي  شيئاً بالنسبة للربحية  التي حققتها الجزئية التي وزنها ما بين خمسة إلى ثمانية كيلو غرام  في العجل .

 

بعض الناس تقول لك أن العجول العجوزة لا قيمة لها ولا قيمة جيدة  للحومها ،، وأغلبية الناس  تبحث  عن لحوم تعرف باسم  ( عجل لباني ) بمعنى أن يكون العجل ما  زال ( رضيع ) ،،  وبالتالي يقال بالبلدي عنه  أنه ( لحم بج ) ،، بينما في كل دول  العالم مصانع اللحوم الجاهزة  واللحوم المصنعة تبحث  عن العجول الكبيرة من السن  والسمينة  والتي يقال عليها في السودان ( عجل مدوعل) وهي اشارة إنه عجل زائد في السمنة لحدها الأقصى  ،، وهنا  هذا النوع توجد فيها أكبر جزئية  من جزئية اللحوم التي يطلق عليها عالمياً  (لحم الواغيو – The Wagyu meat   .)

 

  أخي القارئ الكريم  ،، الرجاء الذهاب الى موقع الباحث (قوقل – Google )  وابحث  عن صور ( لحوم الواغيو)  وشاهد شكلها جيداً  ،، وتمعن ،،،أين يمكنك في لحوم العجول السودانية  أن تجد قطعة لحمة تشبهها  وتحمل صفاتها الغذائية بموجب الفحص المعملي والعلمي ! ! ! !. 

 

ستصاب بصدمة فكرية صناعية اقتصادية  وتكتشف  بإننا في السودان  لا نفهم  منذ  سنين طويلة  كيفية  تسويق  اللحوم السودانية  المذبوحة ،، وأن الشعوب التي تستورد  منا اللحوم الحية  هي (أكبر سارق )  للثروة  السودانية.

 

   بكل أمانة  لو  كنت في مقام رئيس الوزراء  الدكتور حمدوك   صدقوني  كنت من اليوم أوقفت  تصدير اللحوم الحية ،، ولن أصدرها  إلا مذبوحة  ،، ومبردة  وليست  مجمدة  ،، فهناك  فرق بين اللحوم المجمدة  ،، واللحوم المبردة  في الفرق بين الجودة بينها . عليه  من هنا أناشد السيد رئيس الوزراء الدكتور حمدوك  بقفل  صادر الماشية الحية نهائياً  فقط  يسمح  بها للسعودية في موسم  الحج ،، وغير ذلك  الرجاء منع تصدير الماشية الحية حفاظاً على القيمة المضافة للثروة الحيوانية السودانية  ,,, ألا  هل  بلغت  ،، اللهم  فاشهد 

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار

أضف تعليقـك

تعليقات

  • كلامك طيب يا أبو الجل.. بس رئيس الوزراء ليس هو من يصدر الماشيه لأولاد بمبه.. إنما فزاعات الجيش.. وقوات القتل السريع.. من يفعل ذلك.. وبالقوه!!!

  • نور الله عليك..لماذا تجمع المصدرين هذا لا ينشئ مسلخ حديث والتصدير إلى أوربا لحمه مفصله وكل قطعه بسعرها….