اخبار الاقتصاد

منتجون يعلنون مُقاطعة منتدى للصمغ العربي يُخاطبه حمدوك

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

الخرطوم- الصيحة

أعلن منتجو الصمغ العربي بالسودان، مُقاطعتهم للمنتدى الذي تعتزم ولاية شمال كردفان عقده غداً الخميس تحت عنوان (شمال كردفان موطن الصمغ العربي)، ويتوقع أن يخاطبه رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

وقال سيد محمد أحمد أحد منتجي ومُصدِّري الصمغ بشمال كردفان، إن المنتجين وممثليهم الشرعيين لم يسمعوا ولم تتم دعوتهم، موضحاً أن الجهات التي دعت للمنتدى لا علاقة لها بالصمغ بما فيهم مجلس الصمغ العربي، لافتاً إلى أنّ من يقومون على أمره لا علاقة لهم بالصمغ.

وأضاف سيد لـ”الصيحة”، أن الصمغ العربي لا يحتاج لمهرجانات، وإنما معالجات من الحكومة للمشاكل الأساسية التي تُواجه المُنتجين والمتمثلة في مكافحة الجراد وعمل الحواجز لمنع تسرُّب الحرائق وإعادة اتحاد مزارعي السودان بفرعياته ومنح الامتياز لشركة الصمغ العربي، ولفت للجمعيات التعاونية المنتشرة في مناطق حزام الصمغ العربي، التي ينضوي تحتها المنتجون وتصعد عبرها مَن تختاره ليمثلها، واصفاً مَن يتصدّرون المشهد الآن في سلعة الصمغ العربي بالسماسرة، ودعا الحكومة لحل المجلس ودعم المنتج الحقيقي.

وتساءل سعد الله آدم من مُنتجي ولاية شمال دارفور، عن الجهة التي تشرف على المنتدى في غيابٍ كاملٍ للمُنتجين في الحزام ولمن ستقدم الأوراق، وقطع بأنّ الجهة المنظمة لا علاقة لها بالصمغ، وأن المجلس لا يمثل أصحاب المصلحة الحقيقيين.

فيما اعتبر أيوب بلول مُنتج بولاية جنوب دارفور، مجلس الصمغ بأنه مجرد موظفين ولا علاقة لهم بالصمغ، وليست لهم قواعد وجمعيات، وأكد أن 98% من إنتاج الصمغ لأصحاب حواكير ومشاريع خاصة، وقال إن المنتجين وأصحاب المصلحة لم يُبلّغوا ولن يُشاركوا فيه

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة

أضف تعليقـك