السودان الان السودان عاجل

بدء جلسات محاكمة المتهمين في قضية اغتيال المستشار توماس أبان في ملكال

مصدر الخبر / راديو تمازج

بدأت صباح يوم الخميس ، بمحكمة مدينة ملكال وسط في ولاية أعالى النيل ، جلسات محاكمة المتهمين في قضية اغتيال وكيل النيابة بملكال ، المستشار توماس أبان أكول أجاوين ، العام الماضي.

وبدأ جلسات محاكمة “7” متهمين في قضية اغتيال المستشار توماس أبان ، في الثالث عشر من يونيو  العام الماضي ، الخميس ، وسط إجراءات أمنية مشددة في ملكال.

وقال القاضي أندرو جاشوا لادو ، قاضي المحكمة العليا في قضايا العنف على اساس النوع ، في تصريح لراديو تمازُج الخميس ، أن المحكمة استمعت في الجلسة الأولى إلى أقوال التحري في القضية، من هيئة الدفاع والإتهام. قائلاً: “بعد الإستماع تم رفع الجلسة إلى الثلاثين من مارس الجاري لاستجواب المتهمين في القضية”.

وأوضح قاضي المحكمة ، أن فريق من القانونين والمستشارين وصلت من جوبا إلى ملكال، من أجل النظر في العديد من القضايا الجنائية المتراكمة أمام المحكمة من قضايا، “القتل ، والإغتصاب ، والنهب وقضايا آخرى”.

وقال القاضي جاشوا، أن مهمة المحكمة المتنقلة في ملكال، الفصل في القضايا قيد الإنتظار ، مبيناً أن هناك العديد من النزلاء في انتظار الفصل في قضاياهم أمام المحاكم.

وتابع: “تم الفصل في قضايا السرقة والقضايا البسيطة والمحكمة بدأت النظر في قضية الإغتصاب وستواصل الفصل في القضايا الآخرى بملكال ، ومع نهاية المهمة ستقوم اللجنة برفع التقرير للسلطات المُختصة”.

من جانبها قالت المحامية ، سهيلة دينق ، من فريق الدفاع عن المتهمين الـ “7” في قضية مقتل المستشار القانوني ، أن الجلسة كانت سلسة ، وسارت وفقاً لروح القانون ، وأن استجواب التحري من هيئة الدفاع كانت شفافة.

وقالت المحامية سهيلة، لتمازُج، ان القضايا قيد الانتظار 24 قضية وفقاً لنيابة في ملكال ، غالبيتهم قضايا السرقة والمشاجرات ، وان المحكمة نظرت في قضية تتعلق بالمادة “247” الإغتصاب لطفل بالغ 15 سنة قائلة: “الطفل حامل حالياً والجلسة الثانية في القضية ستكون يوم 29 مارس الجاري”.

حاول راديو تمازُج الحديث مع المتحري في القضية ، لكشف بعض جوانب ملابسات الحادثة لكنه رفض التعليق.

ووصلت اللجنة القضائية إلى مدينة ملكال في 17 مارس الجاري ، برئاسة القاضي اندور جاشوا لادو ، قاضي المحكمة المتنقلة المختص في قضايا العنف على أساس النوع ، ووكلاء النيابة وإثنين من المحاميات ويضم المحكمة قاضي المقيم في ملكال.   

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج