السودان الان السودان عاجل

مواطنو ملكال يشكون من ارتفاع أسعار السلع الإستهلاكية

مصدر الخبر / راديو تمازج

شكا عدد من مواطني مدينة ملكال بولاية أعالى النيل ، من ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بالأسواق في ظل الظروف الاقتصادية التي تشهدها الولاية.

وتأخر صرف رواتب العاملين في الولاية للعديد من الأشهر ، بسبب الأزمة الإقتصادية التي تواجه الحكومة في جنوب السودان.

وقالت المواطنة تريزة فاستيلو في حديثها مع راديو تمازج: “نعيش أوضاع صعبة بسبب ارتفاع الأسعار. كيلو اللحم إرتفع من 1,200 إلى 1,500 جنيه جنوب سوداني فضلا عن المواد الأخرى ، والتجار يرجعون ذلك الى الزيادة في الضرائب ،  ونطالب الحكومة بالتدخل لحل مشكلة الأسعار”. 

وقال المواطن مارتن اكوج كوج ، ان خمسة الف جنيه ، غير كافي لمصاريف البيت في اليوم ، قائلاً: “نأمل مع وصول الحكومة الجديدة أن يكون الحال أفضل”.

وقال التاجر عبدالقادر أبكر صالح ، أن المشكلة الأساسية في ارتفاع الأسعار هي تعدد نقاط التفتيش على الطرق والضرائب المتعددة ، مبيناً أن إزالة هذا البوابات وتخفيض الضرائب يساعد في انخفاض الأسعار.

من جانبه قال طون يل طون ، رئيس الغرفة التجارية بمدينة ملكال ، أن زيادة أسعار السلع في المدينة يعود إلى عدة أسباب منها ارتفاع الدولار في السودان وجنوب السودان وتعدد نقاط التفتيش على الطرق البرية والبحرية والضرائب المحلية وتكلفة نقل البضائع. 

وطالب طون ، حكام الولايات المطلة على النيل بالتدخل ومعالجة مشكلة النقاط العشوائية التي تفرض ضرائب باهظة على القوارب النهرية الذي ينقل البضائع إلى ملكال.

 من ناحيته أقر كبير الضباط التنفيذيين لبلدية ملكال ، ايونق تيوب ، بالارتفاع الكبير في أسعار المواد الاستهلاكية، وقال في تصريح له لراديو تمازج الجمعة ، أن هناك عوامل ساعدت في ارتفاع الأسعار لتعدد الجهات التي تقوم بجمع الضرائب.

وكشف تيوب عن خطة تقوم بها البلدية لتخفيض ضريبة المواد الاستهلاكية بنسبة 50٪ خلال المرحلة المقبلة لتقليل معاناة المواطنين.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج