السودان الان السودان عاجل

تظاهرات سلمية بمخيم ملكال للنازحين رفضاً لقرار الحكومة حول مقاطعة "ماكال"

مصدر الخبر / راديو تمازج

خرج النازحين داخلياً بمعسكر الأمم المتحدة لحماية المدنيين ، في ملكال بولاية أعالى النيل صباح اليوم ، في تظاهرات سلمية ، رفضاً لقرار الحكومة الإنتقالية بنقل عاصمة مقاطعة ماكال إلى منطقة البر الغربي.

وأعلنت الحكومة الانتقالية نهاية الاسبوع الماضي ، التوصل الى تسوية النزاع حول مقاطعة ماكال بتقسيمها إلى: “مقاطعة ماكال وتضم مناطق ، وادباجوك ، وليلو ، واوقود ، و منطقة واو شلك ، رئاسة المقاطعة”. أما الثاني فهو بلدية ملكال وتضم وحدات: “القطاع الشمالي والقطاع الجنوبي ، والقطاع الاوسط”.

لكن قرار الحكومة لاقت رفض واسعاً  على مواقع التواصل الإجتماعي من قبل بعض النشطاء وايضاً الأحزاب السياسية ، لعدم دستورية القرار.

وقال الناظر، أودوم أجاك ، ناظر عمودية “ليلو” في تصريح لراديو تمازُج ، أن المسيرة السلمية تم تنظيمه من قبل مجتمع “الشلك” ، داخل المخيم ، رفضاً لقرار الحكومة بنقل مقاطعة إلى البر الغربي.

وتابع: “نحن كمجتمع عمودية ليلو التي تضم ماكال ، نرفض نقل المقاطعة إلى البر الغربي ، المقاطعة ستظل في مكانها ، لأن قرار ترحيلها شأن يتعلق بسكانها ، لا يمكن نقل المقاطعة من غير مشاورة أهلها ، لذا خرجنا في مسيرة سلمية تعبيراً لـ رفضنا للقرار الحكومي”.

وقال العمدة أودوم: “يجب مشاورة المواطنين الأصلين للمقاطعة ، إذا كان هناك قرار بنقل المدينة ، لان هذا ليس قرار الحكومة لوحده لذا نرفض القرار”.

من جانبه قال ناظر عمودية نقديار ، الناظر جون أودووك ، لراديو تمازٌج :”نرفض القرار التي تم فرضها على سكان المقاطعة ، وقرار النقل يرجع لسكان المنطقة ، إذا رأوا أن هناك ضرورة نقل المقاطعة لأسباب يخصهم وليست الحكومة”.

وأبان الناظر جون ، في حديثه ، أن من يريدون نقل المقاطعة إلى “البر الغربي” ، هم مع لا يريدون السلام في جنوب السودان ، قائلاً: “نحن مع السلام وليس كل وقت أن يكون جنوب السودان في الحرب”.

وقال جيمس اكوج ، رئيس لجنة الأمن والسلام في المُخيم ، لراديو تمازُج ، أن المسيرة السلمية نظمها مجتمع “الشلك” في المخيم الأممي ، بهدف تسليم خطاب رسمي إلى الأمم المتحدة ،  يعبرون فيه عن  رفضهم لقرار الحكومة في جوبا بنقل مقاطعة ماكال.

وتابع: “إذا هم لا يريدون العاصمة أن يكون في ملكال ، عليهم نقل العاصمة لكننا نرفض نقل مقاطعة ماكال ، وسنقوم بتسلم الخطاب إلى مسؤول بعثة الأمم المتحدة في ملكال والمنظمات الإقليمية الدولية”.

ولم يتم تعيين محافظ مقاطعة ماكال ، ضمن القرارات الرئاسية الشهر الماضي بتعيين حكومة ولاية اعالى النيل من المستشارين ، والوزراء ، والمحافظين ، ورؤساء المفوضيات.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج