السودان الان السودان عاجل

تعرف على أهم تصريحات موسى هلال عقب الإفراج عنه .. ماذا قال؟

مصدر الخبر / صوت الهامش

قال زعيم إثنية المحاميد موسى هلال،الذي أطلق سراحه “الخميس” بعد نحو أربعة أعوام في المعتقل، قال بأن بقائه في السجن طوال تلك السنوات،بأنها سُنة وفضيلة،وإعتبرها محطة من محطات حياته المهمة،وأبدى عن سعادتها بمناسبة تسمنه الُحرية.

وأطلقت السُلطات “الخميس” موسى هلال،ونحو 13 من القيادات السياسية والعسكرية لمجلس الصحوة الثوري،بينهم 4 من أبنائه عقب إعتقال دام نحو 4 أعوام.

وأعتقل موسى هلال وأبنائه الأربع وقيادات رفيعة تتبع لمجلس الصحوة الثوري،في خواتيم “2017” من منطقة “مستريحة” بولاية شمال دارفور،عقب إندلاع نزاع بينه وقوات الدعم السريع بسبب حملة جمع السلاح التي أطلقها النظام البائد،حينها وأشرف على تنفيذها نائب الرئيس المخلوع حسبو عبدالرحمن،ورفض هلال طريقة تنفيذها.

وقال هلال، في تعليق ل”صوت الهامش” أن فترة السجن الطويلة هي تجربة مهمة . وأضاف بقوله”السجن يصقل الرجال ويقوي شوكتهم” وأعفى هلال عن من تسبب في ظلمهم وتابع”تأسياً بسنة نبينا فإن الصُلح خير فمن أعفى وأصلح فأجره على الله”.

مُشيراً إلى أنه دخل السجن غير راضي عن الأوضاع التي كانت تعيشها البلاد،وقادت لإندلاع الخصومة بينه والنظام البائد، وشدد على أنه سيستمر في مسعاه تجاه الإصلاح السياسي والمجتمعي والإقتصادي.

وأكد بأنه سيعمل على وقف الحرب التي قال بأنها مفتعلة من قبل السياسيين،لافتا إلى أنه سيدعم الاستقرار والعمل على وحدة السودانيين ودعم التعايش السلمي،ودعا السُلطة الحاكمة بتخفيف الضائقة المعيشية على المواطن.

وقدم هلال لمحكمة عسكرية عقب اتهامه بتقويض النظام الدستوري واثارة الحرب ضد الدولة،وغيرها من التهم التي تصل عقوبتها الإعدام في حال الإدانة.

وتمنى هلال أن يسهم إطلاق سراحه في إستقرار البلاد،وإنهاء المُشاكسات وتصفية الحسابات،وإتهم هلال جهات لم يسميها قال بأنها كانت تسعى لزرع الفتنة في أوساط القبيلة ، وزاد بقوله”بالصبر والإحتساب إستطعنا أن نتجاوز هذه المحنة من أجل مصلحة البِلاد”.

مبيناً أن الأسباب الرئيسية التي قادت لاعتقاله،وتفجر خلافاته مع النظام البائد هو مشروعه الذي تبناه والذي كان يهدف للمصالحات الإجتماعية والإصلاح السياسي والاقتصادي وأضاف”رفض النظام البائد،هذا المشروع وفسره بطريقة خاطئة إلى أن سقط”.

وكان زعيم اثنية الرزيقات إبراهيم موسى مادبو قاد مبادرة لاصلاح ذات البين بين هلال وحميدتي،وعقدت المبادرة لقاءات منفصلة مع كل الاطراف.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش