السودان عاجل

الأوضاع في معسكرات النازحين بدارفور مأسوية

سونا
مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 3-3-2021م (سونا) – وصف عضو المجلس السيادي رئيس تجمع قوى تحرير السودان القائد الطاهر أبوبكر حجرالأوضاع في معسكرات النازحين في ولايات دارفور بأنها مأساوية. وقال إن نمط الحياة في هذه المعسكرات لا تليق بالكرامة الإنسانية وأنهم يفتقدون الخدمات الأساسية .

واستعرض القائد حجر في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم الأربعاء نتائج جولته الطويلة والتي استغرقت (45) يوماً لولايات دارفور للتبشير بإيقاف سلام جوبا وكيفية تنفيذه والوقوف على الأوضاع المأسوية والضائقة المعيشية في كل المناطق في دارفور.

وقال إن الجولة كانت برفقة بقية التنظيمات الموقعة على إتفاق جوبا والمجلس الانتقالي عبر البر بدءاً بولاية النيل الأبيض وشمال كردفان، ثم إلى غرب كردفان وشمال دارفور، مشيراً أن المواطنين في هذه الولايات أعربوا عن فرحهم بالإتفاق والذي تم توقيعه في الثالث من أكتوبر الماضي وحتى الآن ورغم مرور خمسة أشهر بالكمال ليست هنالك مؤشرات لتنفيذه على أرض الواقع خاصة تشكيل الآليات وانطلاق مشروعات التنمية. واستطرد قائلاً إن البطء يقتل الفرحة بالإتفاق بل يجعله نسياً منسيا.

وأضاف عضو المجلس السيادي أنه قطع الجولة وتوجه إلى الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور اثر الفتنة القبلية هناك وذلك برفقة ولاة دارفوروكل مكونات اللجان الأمنية، حيث كانت المأساة حقيقية ومؤلمة إذ كان هنالك أطفال ضمن الجرحى في المستشفيات، فيما نزح النازحون بالآلاف من معسكراتهم إلى مؤسسات الدولة وسط المدينة.

وقال الطاهّر إن هذه المسألة تتطلب مؤتمرات صلح حقيقية في دارفور لإنزال السلام على أرض الواقع بالاشتراك مع كل فعّاليات المجتمع خاصة أن الفترة القادمة بصدد تشكيل الإقليم وعقد مؤتمر الحكم لتحديد العلاقات الرأسية والأفقية ولابد من التوافق مع أهل دارفور لإدارة الإقليم حتى يسود السلام.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا

سونا