السودان الان

 التخصصات الطبية:(خريجو كليات الطب فوق طاقة الوزارة والنواب حق المواصلات ما عندهم )

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم:الانتباهة اون لاين

أكد رئيس المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية البرفيسور محمد المكي عبدالله أن المجلس يعمل على تحسين بيئة العمل للأطباء وتوفير متطلبات السكن الآمن لمراكز التدريب بالولايات .

وقال خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لاجتماع المجلس الاستشاري  اليوم  أن المجلس  عكف على وضع خطة عاجلة لتطوير المجلس فيما يلي التدريب مؤكدا سعيه لإيجاد مقر بمدينة البشير الطبية يضم مجلس التخصصات الطبية والمجلس الطبي ومركز للتدريب.

 وقال نحن نؤجر قاعات من جامعتي الخرطوم والرباط الوطني لإجراء الامتحانات السريرية وأضاف أن هذا المبني الحالي هو مستشفى الخرطوم القديمة، مشيراً إلى أن خطة المجلس  لهذا العام زيارة كل مراكز التدريب بالولايات للوقوف على بيئة التدريب. وأضاف قائلا “ان نواب الأطباء يعانون الكثير ووصلوا مرحلة ان حق المواصلات ما عندهم”.

وقال أن المناهج حدث فيها تطور  ومواكبة مبينا أن  المجلس يضم اكثر من 50 تخصص .

وكشف رئيس المجلس عن تشوهات في التعليم الطبي تحتاج إلى اصلاحات مشيرا إلى وجود أكثر من 70 كلية طب تخرج أعداد كبير من الأطباء وأضاف قائلا “ان هذا العدد فوق طاقة وزارة الصحة  والمجلس “، وقال تمت مخاطبة وزارة التعليم العالى   لمخاطبة كليات الطب في كل إقليم والزامها  لإنشاء مستشفى لتدريب طلابها وأضاف ” نحن سنعاني من تخريج طلاب كليات الطب لفترة طويل.

 وفي مجال العلاقات الثنائية  كشف عن التواصل مع  أيرلندا وكندا وغيرها في مجال المناهج ، مشيراً إلى أن مستوى اللغة الإنجليزية ضعيف خاصة على مستوى البحوث، كاشفا عن المشكلة الوحيدة التي تواجه التدريب الخارجي  هو ضعف اللغة الإنجليزية مؤكدا على  الاتفاق مع المجلس البريطاني لتخصيص كورسات للغة.

وقال رئيس المجلس أن الهدف من تعديل القانون هو تغييره لمواكب التطورات العالمية وإزالة التشوهات في قانون المجلس .

من جانبه استعرض رئيس لجنة تعديل القوانين بالمجلس عبد الرؤوف شرفي ؛ ملامح القانون الجديد وقال إن الاجتماع يناقش القانون المعدل بعد الموافقة على التعديلات سيتم رفعه لوزارة العدل ومن ثم يرفع لمجلس  والوزراء للإجازة .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة