السودان الان

  ضوابط جديدة لصادر الذهب

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

 

الخرطوم : التيار

  أبدى وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، عزمه وضع ضوابط جديدة لصادر الذهب، وذلك في أعقاب تحرير سعر صرف الجنيه.

ويُهرب كثير من إنتاج الذهب في السودان إلى الخارج عبر منافذ عديدة بينها مطار الخرطوم الدولي، علاوة على التهريب براً.

وبحث جبريل، أمس السبت، مع وكيل وزارة المالية آمنة أبكر ومدير هيئة الجمارك الفريق بشير الطاهر ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول وشعبة مصدري الذهب؛ سبل تطوير قطاع التعدين والاستفادة من قدراته الإنتاجية خاصة الذهب.

وقال جبريل، وفقًاً لبيان صادر عن وزارة المالية، تلقته “التيار”: “يجب أن نضع خططاً جديدة لتنظيم عمل تعدين الذهب والاستفادة من إمكانيات تعدين الأهالي، مع وضع ضوابط والآليات وسياسات تحكم صادر الذهب لاستقرار وتوحيد سعر الصرف”.

ودعت وكيل وزارة المالية آمنة أبكر شُعبة مصدري المعدن النفيس إلى العمل من أجل الحفاظ عليه والاستفادة منه، مشيرًا إلى أن ذلك سيحدث عبر “إحكام السياسات وضبطها والرقابة عليها، إضافة إلى العمل بمصداقية وشفافية من أجل تحقيق غايات الدولة”.

وطالب مدير هيئة الجمارك، بشير الطاهر، بتطوير أجهزة مكافحة الجريمة والتدريب عليها، حيث أن “عملية التهريب أصبحت منتشرة ومتعددة الصور في المطارات والموانئ والحدود”. داعيًا إلى “فصل الموردين من المصدرين برسم سياسات جديدة بصورة محكمة ورسمية”.وقال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك أردول، إن قطاع التعدين الأهلي أكثر القطاعات المعرضة للتهريب، مشيرًا إلى وجود 73 سوقا للتعدين الأهلي في البلاد.

The post   ضوابط جديدة لصادر الذهب appeared first on التيار نت.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار