السودان الان

وزير الري: ملء سد النهضة مهدد للحياة من النيل الأزرق حتى عطبرة

جريدة الديمقراطي
مصدر الخبر / جريدة الديمقراطي

الخرطوم ــ الديمقراطي
قال وزير الري والموارد المائية، البروفيسور ياسر عباس، إن إعلان دولة إثيوبيا ملء سد النهضة في يوليو القادم، يشكل تهديداً مباشراً لتشغيل سد الروصيرص وكل مشاريع الري ومحطات مياه الشرب والري من النيل الأزرق حتى مدينة عطبرة، كما يهدد ما يقارب الــ 20 مليون نسمة، وأضاف: “نأمل التوصل إلى اتفاق قبل الملء باعتباره مهدداً خطيراً للأمن القومي السوداني”.
وأكد وزير الري في تصريحات صحفية أن هنالك العديد من التحوطات لمجابهة ملء سد النهضة تتمثل في التحوطات الفنية والدبلوماسية، حيث تحرك السودان بنشاط كبير لتقوية وساطة الاتحاد الإفريقي وإدخال الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا لكي يلعبوا دور الوسطاء، مؤكداً العمل بكل جد من خلال إجراء اتصالات دبلوماسية وسياسية مع الكنغو الرئيس القادم للاتحاد الإفريقي، من أجل أن تلعب هذه المنظمات كوساطة رباعية في الملف.
وأعرب الوزير عن أمله أن يكون سد النهضة وسيلة للتعاون الإقليمي بدلاً من أن يكون بؤرة للنزاع السياسي بين الدول الثلاث.
وقال إن نسبة المشاريع في إقليم حوض النيل دون الطموح خلال الــ 20 عاماً الماضية وأن هنالك العديد من المشاريع مثل الربط الكهربائي والملاحة النهرية وبناء الخزانات، فضلاً عن المشاريع الزراعية والسمكية التي لم تر النور.
وأعرب الوزير عن أمله فى أن تفكر دول حوض النيل بجدية في الفلسفة الأساسية لسد النهضة التي تدعو للتعاون الإقليمي وتوليد الكهرباء من إثيوبيا، وزيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من السودان، والصناعة من مصر .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الديمقراطي

جريدة الديمقراطي

أضف تعليقـك