السودان الان السودان عاجل

ديفيد شيرر: سنقوم بنشر قوة حفظ السلام في سبع مواقع لمنع حدوث العنف

مصدر الخبر / راديو تمازج

قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة في جنوب السودان ، أن البعثة ستقوم هذا الأسبوع بنشر قوات حفظ السلام في سبع قواعد عمليات مؤقتة في جميع أرجاء البلاد لمنع حدوث أعمال العنف محتملة.

وأوضح ديفيد شيرر ، في حديثه للصحفيين بجوبا الأربعاء ، أن البعثة قامت بزيادة عدد دورياتها في مناطق ذات إحتمال كبير لاندلاع العنف ، وأنها ستقوم هذا الأسبوع بنشر قوة حفظ السلام في سبع مواقع عمليات مؤقتة ، قائلاً: “شعورنا هو أن إذا تمكنا من الإنتشار مبكراً في موسم الجفاف فلدينا الفرصة في منع العنف قبل حدوثه”.

وتابع: “كان من الصعب الوصول إلى بعض المناطق ، على سبيل المثال جهودنا للوصول إلى روميج في واراب ، تم حظرها بالاستمرار ، ولدينا دورية إلى هناك لكن تم حظرها قبل خمسة أيام.

وقال شيرر ، أن البعثة تراقب زيادة العنف المحلي ، بمناطق في مابان وواراب وبعض مناطق جونقلي ، وأنها  قامت بدعم مؤتمر جونقلي الأخير بجوبا ، مبينا أن البعثة تعمل مع الشباب والقادة المحلين من أجل المصالحة وعودة النساء والأطفال المختطفين إلى منازلهم.

وبشأن تخريج القوات ، قال شيرر ، أن البعثة الأممية سمعت مراراً وتكراراً من الحكومة عن تخريج القوات ولم يحدث شئ قائلاً: “نحتاج إلى رؤية أفعال بدلاً من أقوال ، حالياً القوات في مواقع التدريب ، يفتقرون إلى الطعام والإمدادات الطبية وهم هناك منذ أكثر من عام”.

وتابع: “أعتقد أننا نتفق جميعاً على أن سير تنفيذ إتفاقية السلام ، كانت بطيئة للغاية ، ولا يزال لدينا العديد من القضايا دون حل ، وهذه مواقف حاسمة بالنظر إلى حجم العنف المحلي المستمر في بعض المناطق ، ولدينا قضايا تتعلق بالدستور وتوحيد القوات لا تزال دون حل”.

وقال ديفيد شيرر ، أن مواقع حماية المدنيين في “بور، وواو ، وجوبا” ، تم تحويلها بالنجاح إلى معسكرات النازحين داخلياً ، تحت مسؤولية الحكومة ، مبيناً أن في جوبا تولى الشرطة مسؤولية الأمن بالقرب من معسكر النازحين بدعم من الشرطة الأممية.

وأضاف: “في بانتيو هناك تقدم في المناقشات ، والبعثة وقعت على مذكرة تفاهم مع حاكم الولاية ، وتعمل عن كثب مع قوات الأمن المحلية بما في ذلك القوة المشتركة والنازحين ، ونأمل أن تتم إعادة تسمية هذه المواقع في الأسبوعين المقبلين”.

وقال شيرر في حديثه ، أن تحويل موقع حماية المدنيين في ملكال ، إلى معسكر النازحين داخلياً ، سيستغرق وقتاً أطول بسبب الاوضاع في الولاية

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج