السودان الان السودان عاجل

أدوك نيابا: جنوب السودان تمر بفترة عصيبة مع تعالي أصوات التكتلات الإثنية

مصدر الخبر / راديو تمازج

أعتبر السياسي البارز والوزير الأسبق البروفيسور بيتر أدوك نيابا ،  أن جمهورية جنوب السودان تمر في مرحلة عصيبة مع تعالي الأصوات الداعمة لبروز التكتلات الاثنية في العمل السياسي، مشيرا الى ان هذه التكتلات ستقود الى انهيار البلاد وتراجع تقدمها الى الامام .

وأشار أدوك في حوار نشرته صحيفة الموقف الناطقة باللغة العربية بجوبا الإثنين ، الى وجود أمل في امكانية حدوث تغيير شامل في البلاد ، متوقعا ان تحدث ثورة اصلاحية كبرى ستطيح بالحركة الشعبية في الحكومة ونظيرتها في المعارضة التي يقودها رياك مشار.

وتمسك أدوك بموقفه الرافض للنظام الفيدرالية في البلاد لكونها ستقود الى تقسيم الجنوبيين مثلما حدث في الماضي عبر ” الكوكرا” ، داعيا الى أهمية أن تنصب الجهود الآن في سبيل خلق برنامج سياسي يخدم وحدة الجنوبيين في الوقت الراهن وترك بقية المسائل الى المرحلة التي تشهد فيها البلاد زيادة مستوى الوعي العام وسط شعب جنوب السودان والقضاء على القبلية والفقر والفساد وتحقيق التقسيم العادل للثروة والسلطة الى جانب تعزيز العدالة.

وزاد بالقول: “كيف يمكن أن تطبق الفدرالية وكيف توزع السلطة بين المجتمعات؟!. في العام 2016م بدأت الحرب من “جي ون” بسبب تقاسم السلطة، فكيف تطبق الفدرالية، لأنك من أجل ذلك بحاجة لإزاحة سلفا كير من السلطة، فكيف تفعل ذلك؟، فهؤلاء يتحدثون فقط و يدخلون الناس في حديث “فارغ”.

وشدد أدوك ، على أن الحركة الشعبية ” انتهت ” ، ولم يعد الحزب الذي يمكن الاعتماد عليه لتحقيق التغيير والاصلاح في البلاد ، متوقعا تشكل تيار جديد على انقاض الحركة في القريب العاجل .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج