السودان عاجل

إتفاق سلام جوبا ملك لكل أهل السودان

مصدر الخبر / سونا

الضعين 29-1-2021م (موفد سونا)- أكد دكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية و رئيس حركة جيش تحرير السودان المجلس الانتقالي إن إتفاق سلام جوبا ملك لكل لأهل السودان، وقال أن الإتفاق أعطى الإدارة الأهلية اهتماما خاصة مؤكدا أن الجبهة الثورية تعول عليها في تنفيذه .

ودعا د. الهادي خلال تقديمه واجب العزاء لناظر عموم قبيلة الرزيقات الناظر محمود سعيد موسى مادبو في وفاة والدهم الناظر سعيد مادبو بمدينة الضعين بولاية شرق دارفور دعا الإدارات الأهلية بالوقوف خلف إتفاق سلام جوبا لانزاله الى أرض الواقع ، لافتا الى أن أحداث مدينة الجنينة تحتاج إلى تدخل الإدارات الأهلية لمعالجة هذه القضية ، مبينا أنه أطلق مبادرة المصالحة المجتمعية كمدخل لمعالجة أحداث الجنينة وغيرها من الأحداث حتى لا تتكرر في مدن أخرى.

وأشاد الهادي بالتوافق السياسي بين حكومة الولاية و الأجسام السياسية بالولاية، وزاد قائلاً “ان التوافق السياسي الموجود في شرق دارفور إذا تكرر في كل ولايات السودان سيحول دون حدوث المشاكل القبلية”، واصفاً اياه بالتجربة الفريدة في إدارة الولاية ، مؤكداً أن السودان في حاجة للتوافق السياسي ودونه لا يستطيع التقدم.

من جانبه قال الناظر محمود سعيد مادبو ناظر عموم الرزيقات “إن السلام سمح” و لكن لا تتم سماحته في دارفور الا بعملية جمع السلاح المنتشر في أيدي المواطنين للمحافظة على النسيج الاجتماعي و إنزال الاتفاقية لأرض الواقع” .

وأضاف مادبو ان إتفاق جوبا يعمل على فتح مسارات الرحل الذين يتحركون شمالا و جنوبا ، مشيراً الى أن منطقة شمال السكة حديد أصبحت منطقة إنتاج و مشاريع زراعية مهمة يجب الإهتمام بها ، داعيا لأهمية عقد مؤتمر بشأن منطقة شمال السكة حديد لتأمين الموسم الزراعي القادم و فتح مسارات الرعاة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا