السودان الان السودان عاجل

إثيوبيا تدعو السودان للتفاوض وتشترط انسحاب الجيش أولاً

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، إن بلاده “لا تريد أي نزاعات مع السودان”، داعيا الخرطوم للعودة إلى المفاوضات، لكنه أشار في الوقت نفسه أن شرط ذلك هو انسحاب الجيش السوداني لمواقعه السابقة في المناطق الحدودية، مؤكدا أنها “أراض إثيوبية”.

وفي حوار مع “سكاي نيوز عربية”، قال دينا مفتي: “لدينا علاقة تاريخية قوية وعميقة مع الشعب والحكومة السودانية، ولدينا الكثير من الأمور المشتركة.. الآن نتطلع للعمل عن كثب مع الشعب والحكومة السودانية، ولا نريد أي نزاعات”.

وشدد مفتي أن إثيوبيا “لم تسعى وراء هذا النزاع ولا ينبغي له أن يحدث في المقام الأول”، مضيفا: “للأسف حدثت هذه الأمور، لكن أعتقد بأننا سنعمل معا لمصلحة شعبينا، ونسعى لأن تكون هناك مفاوضات”.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية أن الشرط لحدوث تلك المفاوضات، هو أن ينسحب الجيش السوداني من الأراضي التي وصل إليها في السادس من نوفمبر، ويعود لمواقعه السابقة”.

وتابع: “كانت هناك مفاوضات لترسيم الحدود بين بلدينا على مدى عقود، وحتى نتوصل إلى اتفاق ونحدد الحدود، فإننا نحافظ على موقفنا الذي انتُهك في الأسبوع الأول من نوفمبر من قبل الجيش السوداني، الذي دخل هذه الأراضي”.

وأضاف: “إنها ليست أراض سودانية، إنها أراض إثيوبية، وينبغي أن يبقى الوضع كما هو عليه إلى حين ترسيم الحدود… لكنها ليست أراض سودانية بل هي إثيوبية”.

وفيما يتعلق باحتمال لجوء السودان إلى مجلس الأمن الدولي، قال مفتي: “نقول لإخواننا السودانيين إنه لمصلحة بلدينا وشعبينا والمنطقة، دعونا نذهب إلى طاولة المفاوضات. أرجوكم عودوا إلى مواقفكم السابقة وموقعكم الذي كنتم فيه قبل انتهاكه في السادس من نوفمبر”.

واستطرد قائلا: “الذهاب لمجلس الأمن لن يخدم مصلحتهم أو مصلحة شعبهم أو مصلحة إثيوبيا. لنحل المشكلة بيننا لأننا أصحابها، لنحلها بيننا معا”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

تعليقات

  • والله بجاحة ما بعدها بجاحة يشترط ان نعيد ارضنا المحتلة لهم من جديد ونتاسف لهم اهه ياحبشى يابجح ما اخذ بالقوة لايسترد بغير القوة يابجح واعلى ما فى خيل ابوك اركبه ركبك قطر

  • افضل رد على رد تصريح مفتي المستفز ان يتحرك جيشنا لتحرير ال3 مناطق المتبقية علي حدودنا الشرقية وبي كده نكون قفلنا الملف.

  • اثيوبيا رفضت وساطه السودان في بدايه ازمه التغراي. ورفضت الجلوس والتفاهم في مشكله سد النهضه.. هسه هم دايرين يتفاوضوا وكمان بي شروط؟

    اتمنى انو السودان ماينسحب من الأراضي حقتو..حتى وإن كان لا يرغب في الحرب.

  • في السياسه ممكن تتغير المواقف ام في الارض. والجيش من تحرك. فهو في عداد الموتا. ي حبشي افهم. دي ارضنا. لماذا نتفاوض . كلمه تفاوض تعني لك حق. وهذا لا ينبغي. انما. ترسم الحدود فقط بالوصع الراهن عجبك عجبك ما عجبك. دوااااااس بس

  • إثيوبيا امتهنت سياسة الأمر الواقع كما فعلت في سد النهضة تريده الان و لكن هيهات لهم