السودان الان السودان عاجل

السفير البريطاني يعدد أهم انجازات السلطة الانتقالية في السودان

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

قال السفير البريطاني بالخرطوم، عرفان صديق، إنه متفائل بنجاح الانتقال الديمقراطي في السودان، بالرغم من التحديات التي تمر بها البلاد.

وأعلن السفير عن انتهاء فترة عمله بالسودان، وأضاف “إنني أترك السودان متفائلا بنجاح هذا الانتقال”، وأشار عرفان إلى أن السودان لا يزال يواجه العديد من التحديات، أن نجاح الانتقال ليس مضمونًا، بيد أنه أبدى تفاؤله، وامتدح السفير البريطاني ثورة ديسمبر، قائلا “التظاهر السلمي الحازم والشجاع يمكن أن يؤدي إلى تغيير بدأ بعيد المنال لسنوات عديدة”وأردف “كانت هذه حركة ملهمة للغاية”.

وشدد عرفان على ضرورة استكمال السلام، والبدء الفوري في تنفيذ بنود اتفاق جوبا، وقطع بأن الانتهاء من الإصالحات الحيوية مثل تعويم العملة هو الطريق الوحيد لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد والتضخم، والبدء في مساعدة الناس على الشعور بالتحسن في حياتهم اليومية، ونادى بإصالح قطاع الأمن، مشدداً على ضمان السيطرة المدنية الكاملة، وتطوير الأحزاب السياسية والاستعداد للانتخابات، والبدء في الحوار الدستوري.

واعتبر أن تشكيل مؤسسات الحكم للمرحلة الانتقالية “المجلس التشريعي والمفوضيات الرئيسية” دون مزيد من التأخير هو أمر هام جداً.

وأشار عرفان، في مقال نشرته صحيفة التيار، إلى أن الفترة السابقة من الانتقال الديمقراطي شهدت تحقيق العديد من الإنجازات المهمة، مثل؛ إلغاء قوانين النظام العام البغيضة، تجريم تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، حرية الإعلام، وجهود حقيقية لتحقيق حوار بين الأديان والحرية الدينية – بما في ذلك إلغاء عقوبة الإعدام في الردة، واتفاقية جوبا للسلام، وإلغاء الادراج في قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.

وتابع السفير البريطاني بالخرطوم، :”يجب حقاً الاحتفاء بكل هذه الإنجازات” .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

تعليق

  • القراي التاني ده فلقتونا بيه الله لا عادو
    بركاوي البشير ودية لأهلك معاك