السودان الان السودان عاجل

مظاهرات (الغلاء ) تتواصل في الخرطوم والدولار (طار)

راديو دبنقا
مصدر الخبر / راديو دبنقا

خرجت عدد من المظاهرات في الخرطوم تنديداً بالأوضاع المعيشية واحتجاجاً على ازمة الخبز والمحروقات وزيادة اسعارها ، في وقت وصل سعر الدولار الواحد الى اكثر من (300) جنيه سوداني .
في الاثناء أعلن المهندس خيري عبد الرحمن وزير الطاقة يوم الثلاثاء عن وصول (9) بواخر محملة بمشتقات نفطية لميناء بورتسودان منها (5) بواخر جازولين و باخرتين بنزين وواحدة تحمل غاز الطبخ واخرى وقود للطائرات .
واغلق المحتجون ضد الغلاء بالعاصمة عدد من الطرق الرئيسية في الخرطوم لليوم الثالث على التوالي من بينها شارع الستين وشارع المعرض في بري و عدد من الطرق في جبل اولياء و إغلاق كبري الفتيحاب الرابط بين مدينتي الخرطوم وأمدرمان، بجانب بحري وامدرمان
في السياق أغلقت السلطات جميع الطرق المؤدية إلى القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم تحسباً لوقفة احتجاجية اعلنها عنها مفصولو ومعاشيو القوات المسلحة .
ونشر الجيش قواته في الطرق التي تم اغلاقها بسياج حديدي واسمنتي. و تسبب الإغلاق في ازدحام مروي بالشوارع الرئيسية وسط الخرطوم .
الى ذلك وصل سعر البيع للدولار يوم الثلاثاء 315 جنيهاً مقارنة بـ 310 جنيهات الاثنين فيما سجل بلغ سعر البيع للريال السعودي 83 جنيها والدرهم الإماراتي 84 جنيها بينما وصل سعر البيع لليورو 370 جنيها.
وارجع المتعاملون الارتفاع لزيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض بجانب ارتفاع حجم المضاربات.
وكانت السلطات شنت يوم الثلاثاء حملات جديدة على تجار العملة واقتادت العشرات منهم.وتشهد الأسواق الموازية للعملات هذه الأيام حالة من الارتباك وارتفاع في حجم المضاربات ما ادى الى تدني قيمة الجنيه إلى نحو غير مسبوق.
وفي الولايات خرجت مظاهرات محدودة لمنسوبي النظام البائد بمدينة القضارف تدعو لإسقاط الحكومة و تصدى لها ناشطون بالهتافات المضادة مما أدى لتفرقها بصورة سريعة .
كما اصدرت لجان المقاومة في الدمازين وجبل اولياء بالخرطوم بيانات كشفت عن مظاهرات محدودة لمنسوبي النظام البائد تدعو لاسقاط الحكومة داعية لعدم الانسياق خلف خطابات النظام البائد .
وفي شرق السودان أغلق مناصرون لمحمد طاهر ايلا يوم الثلاثاء، الطريق القومي الذي يربط بين الخرطوم بورتسودان في منطقة العقبة بسبب قرار لجنة تفكيك التمكين حجز الحسابات المصرفية لرئيس الوزراء السابق محمد طاهر ايلا وابناءه .
ومنع المحتجون عبور البصات السفرية المتجهة من بورتسودان إلى بقية الولايات مما أدى لعودتها من سنكات ، كما اصطفت الشاحنات على طول الطريق بسبب منعها من المرور .
وأعرب مواطنون وتجار عن مخاوفهم من تأثير الإغلاق المتكرر على الحركة في موانئ الولاية .

عن مصدر الخبر

راديو دبنقا

راديو دبنقا

تعليقات

  • اولا يالجان المقاومة ما اظنكم ما حاسين بالحاصل في البلد وما اظنكم تقدرو تمنعو ثورة الجياع بي شماعة النظام البائد دي زمنها انتهي بدون رجعة الله يستر

  • فليعلم المندسين في داخل المكونين . أن اللعبة أول ما تنقلب ستكون عليهم وأن تصفير الثورة فالعداد سيبدأ من يوم 11 أبريل و المطالب لن تقف عند اسقاط الحكومة المدنية . مع اختلاف جوهري أن العالم كله مع ثورتنا الرائعة لتبلغ أحلامها فهي عندهم رواية رائعة تستحق خاتمة سعيدة . وأن أحزاب قحت لم يعد لها رصيد شعبي . وأن الشعب قد أعد قيادته من الأزقة والحواري . وقد ادهشتني حقاً تلك العقول الواعية التي تتجاوزت أعمارها بكثير .

  • شوية صعاليك ومخربين بسبب قفلهم للشوارع حصلت أشياء لا يمكن إصلاحها وانا مواطن عادي لا دخل لي في ذيادة اسعار الخبز ومين حيعوضني
    صعاليك مجرمين