السودان عاجل

جسر السلام بالنيل الأزرق يسهم بتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية

سونا
مصدر الخبر / سونا

  الدمازين 23-1-2021(سونا)- أنشأت جمعية جسر السلام مشروع تطوير مجتمعات ولاية النيل الأزرق ليسهم في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في العملية السياسية خاصة ،فئات الشباب والمرأة والنازحين واللاجئين والجماعات ذات الطابع المطلبي التي تضررت من الأنظمة الشمولية والديكتاتورية.

 وأوضح الأستاذ سيف النصر من الله مدير مشروع تطوير مجتمعات النيل الأزرق أن ميلاد مشروع تطوير مجتمعات النيل الأزرق سيعمل على مشاركة تلك الفئات في العملية الديمقراطية التي تنفذها جمعية جسر السلام  مكتب النيل الأزرق بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وأضاف سيف أن المشروع سيخلق بيئة سياسية وأجتماعية داعمة لتلك المجتمعات للمشاركة من خلال بناء قدرات قادة المجتمع لتمكينهم من تحديد وتحليل مشاكل الفترة الإنتقالية والديمقراطية ووضع حلول مرضية تعالج جذور المشاكل.

وأبان سيف أن النشاط يستهدف قادة مجتمع النازحين بأربعة مناطق متمثلة في محليات ” الكرمك ،باو ،قيسان والتضامن” تم تقسيمه  الى (6) مجموعات تتضمن مجموعة النساء ،ومجموعة الشباب ،والإدارة الأهلية والقيادة المجتمعية ، إضافة الى لجان المقاومة والتغيير، والخدمات ، مؤكدا أن المشروع يسعى للتواصل مع اللاجئين بدولتي إثيوبيا وجنوب السودان .

 وتطرق سيف النصر الى خطة المشروع الذي يسعى لتنظيم مؤتمر حول الديمقراطية والحكم الرشيد والحقوق باستهداف كافة الناشطين والفاعلين بالحقوق والديمقراطية إضافة إلى قادة المجتمع بالمحليات لمناقشة عوامل ومتطلبات الديمقراطية المستدامة .

وكشف عن أنشطة المشروع والتي تمثلت في إجتماعات تشاورية وزيارات واجتماعات تشبيك بجانب ورش عمل ومؤتمرات .

وأضاف سيف أن من أهم أهداف المشروع  ، السعي لتعزيز دور النازحين في دعم الفترة الانتقالية والمشاركة في عملية التحول الديمقراطي وربط أفراد المجتمع المختلف لفهم القضايا المجتمعية المختلفة وحصر النازحين المتواجدين بالولاية ، وعكس سيف النجاحات التي تحققت في الاجتماعات التشاورية إضافة إلى التحديات التي تمثلت أبرزها في حصر النازحين وقضية العدالة الإنتقالية والتعويضات الفردية والجماعية والعودة الطوعية والترتيبات الأمنية وضعف التواصل مع اللاجئين إضافة الى قانوني الأراضي وشركات الإستثمار الزراعي والتعديني ، مستعرضا نتائج الزيارات التبادلية التي تمت وأهدافها بجانب ورشة التشبيك وأهدافها ومخرجاتها.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا

سونا