السودان عاجل

وزيرة الخارجية البريطاني يؤكد دعم بلاده القوي للفترةالانتقالية في السودان

سونا
مصدر الخبر / سونا

الخرطوم في 21-1-2021(سونا)- اكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب دعم بلاده القوى للفترة الانتقالية في السودان، وقال راب “إن التوقيع علي إتفاقية جوبا للسلام، وإفساح المجال للمرأة للمشاركة في السلطة بصورة ملموسة من أهم إنجازات الحكومة الانتقالية .

واكد وزيرالخارجية البريطاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين بمطار الخرطوم مساء اليوم في ختام زيارته للبلاد ، إلتزام حكومة بلاده  بانجاح الفترة الانتقالية والمساعدة في إرساء الديمقراطية والاستقرار في السودان.

كما أكد  استعداد بريطانيا للمشاركة في تحالف دولي لدعم تخفيف الديون، لتمهيد الطريق أمام السودان للحصول على تمويل بشروط ميسرة، معلناً  إعادة إحياء الحوارالإستراتيجي المتجدد مع السودان، حيث يمثل الجانب البريطاني وزير المملكة المتحدة لشؤون أفريقيا، جيمس دودريدج

وقال  إنه وقع اليوم مذكرة تفاهم مع د. هبة محمد علي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، تمنح بموجبها حكومة بلادة مبلغ 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان للمساعدة في تخفيف تكاليف المعيشة.مشيرآ إلى أن المملكة المتحدة تقف على إستعداد لتقديم قرض مرحلي بقيمة 330 مليون جنيه إسترليني لتسوية المتأخرات المستحقة للبنك الأفريقي للتنمية في حال إستمرار السودان على المسار الصحيح للإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي، وموافقة مجلسي إدارة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على حزم تسوية المتأخرات.

واختتم حديثه ممتدحاً استقبال السودان لللاجئين الاثيوبيين الفارين من ويلات الحرب في إقليم التقراي، وقال أن ذلك يبين وجهاً اخر للتقدم الايجابي الذي حدث في السودان والذي إطلعت به حكومة دكتور عبدالله حمدوك”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا

سونا

تعليقات

  • الإغلاق الجديد الصارم يأتي على غرار ذلك الذي فُرض في الربيع ويشمل إقفال المدارس وسيستمرّ حتى منتصف فبراير

    لندن – وكالات
    نشر في: 05 يناير ,2021: 09:12 ص GST
    آخر تحديث: 05 يناير ,2021: 09:52 ص GST
    أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مساء الاثنين، فرض “إغلاق” جديد في مختلف أنحاء إنجلترا بهدف الحدّ من تفشّي فيروس كورونا المتحوّر الأسرع انتقالاً والحؤول دون انهيار النظام الصحّي في البلاد.

    وسجلت بريطانيا أكثر من 75 ألف وفاة جراء الفيروس. وأبلغت السلطات الصحية عن حصيلة قياسية جديدة من الإصابات بكوفيد-19 بلغت 58,784 إصابة أمس الاثنين.

    وقال جونسون، في خطاب إلى الأمة نقله التلفزيون مباشرة على الهواء، إنّ الإغلاق الجديد الصارم على غرار ذلك الذي فُرض في الربيع يلحظ إقفال المدارس وسيستمرّ حتى منتصف فبراير.

    تعبيرية

    وشدّد رئيس الوزراء المحافظ على أنّ القيود الصارمة التي فرضت على ما يقرب من 80% من سكان إنجلترا لم تكفِ لوقف انتشار هذه الطفرة الجديدة من الفيروس، الأكثر عدوى من السلالة الأصلية بنسبة تترواح بين 50 و70% وفقاً للعلماء البريطانيين.

    • الشعب السوداني استعدوا لانتشار كورونا المتحور
      كيف سمحتم يا وزير الخارجية بحضور وزير خارجية بريطانيا في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في بريطانيا وإعلان حاله الطوارئ القصوى وإغلاق كامل شامل لمنتثف فبراير المقبل
      سؤال لكفاءات قحت… والوزير الصحه ولرئيس الوزراء حمدوك
      خمووووو
      وصروووووو