السودان الان

والي غرب كردفان يؤكد الاهتمام بالتعليم كاولوية لحكومته

سونا
مصدر الخبر / سونا

الفولة 18-1-2021 (سونا) –  اكد والي غرب كردفان الاستاذ حماد عبدالرحمن صالح اهتمام حكومته بوزارة التربية بإعتبارها اداة التغيير في المجتمع ويعول عليها كثيرا في قيادة تغيير الحياة العامة وتحقيق شعارات ثورة ديسمبر من خلال تحقيق تعليم جيد النوعية بتدريب المعلمين وتهيئة بيئة العمل.

واسنمع الوالي لدى زيارته للوزارة اليوم لشرح حول كافة قضايا التعليم والمشاكل التي تعترض الاداء والتي قدمها الاستاذ ادم محمد ادم بوش المدير العام للوزارة المكلف ومديرو الادارات المختلفة بالوزارة.

وقال الوالي ان التعليم من اولويات حكومته وقد وضعت له ميزانية مقدرة في موازنة العام الجاري 2021م. وابان ان التعليم شهد تدهورا كبيرا خلال السنوات الماضية مجددا العزم علي النهوض به وإعلاء شأنه.

واوضح ان الفترة القادمة ستشهد تحسين بيئة رئاسة الوزارة بإضافة عدد من المنشآت بالتنسيق مع وازارة البنية التحتية بالولاية بجانب بداية العمل في المشزوعات الصفرية التي تتبع لوزارة التربية، مشيدا في هذا الاتجاه بلجنة ازالة التمكين بالولاية ودورها الكبير في مراجعة المشروعات الخدمية.

واكد حماد اهتمامه بالتعليم الفني ووضع اللبنات القوية للنهوض بإعتباره اساس النهضة والتقدم، قائلا ان الدول العطمي قد تقدمت وعبرت من خلال اهتمامها بالتعليم الفني والتقني، واشاد بالجهد الكبير الذي بذلته وزارة التربية واداراتها المختلفة وفتحها للمدارس والعزم علي مواصلة النجاح.

وطالب والي غرب كردفان وزارة التربية والتوجيه بتقديم مطلوباتها وفق الاولويات حتي تتمكن حكومة الولاية من تنفيذها خلال الايام القادمة.

وتعهد الوالي بالعمل علي تطوير صندوق نداء النور والنهوض به لما حققه من نجاح كبير في الفترة الماضية ومعالجته للكثير من القضايا التعليمية. كما وجه وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالالتزام بتعقيم المدارس والمساهمة في تطبيق الاشتراطات الصحية وتوفير معينات الوقاية.

وامتدح حماد الدور الطليعي الذي يقوم به شركاء التعليم من المنظمات الوطنية والاجنبية في مجال دعم التعليم والارتقاء به. كما اكد علي اهتمامه الكبير بالتدريب وإعطائه الاولوية بإعتباره احد مرتكزات النهصة والتطور .

من جهته قدم الاستاذ ادم محمد ادم بوش المدير العام لوزارة التربية والتوجيه تقريرا مفصلا شمل كافة النجاحات التي حققتها الوزارة والتحديات التي تواجهها ومعيقات العمل، مشيرا الي استقرار واستمرار الدراسة بكل مدارس الولاية دون مشاكل ادارية او صحية كاشفا عن مشاكل نقص المعلم والاجلاس بالاضافة الي مشاكل البيئة غير المهيئة ووسائل الحركة وعدم تأسيس مكاتب المحليات مطالبا بمنح وزارته فرصة توظيف المعلمين وفتح مجالات الترقي والنقل.

واشار الي مشاكل التعليم الفني خاصة وان غرب كردفان هي ولاية البترول كما طالب بتأهيل. المطبعة لتساهم في طباعة الكتاب المدرسي وإنشاء مركز متخصص في تدريب المعلمين وتأهيلهم.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا

سونا