اخبار الرياضة

عبده فزع يكتب: حتى لا تصدمنا المفاجآت في دوري المجموعات!!

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

زحام في الهلال.. وغياب التش والعجب والرشيد يرعب المريخاب!!
كل الفرق تستأسد على القمة في الممتاز.. وهزيمة الهلال في القمة خدمته

المستوى الحقيقي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، سيبدأ في دوري المجموعات الذي سينطلق خلال الشهر المقبل. ويدرك الجهازان الفنيان للهلال والمريخ، بقيادة الصربي زوران؛ والفرنسي قوميز، مهمتهما في المجموعتين، الاولي والثانية لدوري المجموعات، خاصة في هذا العام، ويعرفان صعوبة المنافسة التي سيواجهانها، وهما بلا شك متأكدان تماماً أن كل منافس له خبراته وقدراته الفنية العالية، ولذلك من الأهمية بمكان أن يكون الهلال والمريخ على اهبة الاستعداد قبل انطلاقتهما في دوري المجموعات، ولابد من التعرف على كل كبيرة وصغيرة عن منافسيهم، حتى لا يواجها المجهول…

أسلحة إرهاب تستخدمها الاندية الافريقية

** الهلال والمريخ مطالبان باصطحاب اكبر عدد من اللاعبين في مبارياتهم الخارجية في البطولة الافريقية، خوفاً من حاجز فايروس كورونا، وتلاعب الاندية الافريقية والذي بات سلاحا تستخدمه الأندية الإفريقية لإرهاب منافسيها، كما حدث في المرحلتين السابقتين في الدور التمهيدي والأول للمسابقة.

سياسة مدرب الهلال الصربي

** واضح جداً من خلال سياسة المدير الفني الجديد للهلال الصربي زوران أن قرار مشاركة أي لاعب في المباريات الرسمية يملكه الجهاز الفني وحده، ويملكه اللاعب قبل الجهاز الفني، من خلال اجبار الجميع على الدفع به إذا اجتهد في التدريبات، وإذا كان في الحالة القصوى للتركيز، لأنه لن يقبل – أي زوران – وسط كل هذا العدد من النجوم، الاستهتار والتقاعس.

تحديات أمام حامل اللقب
** المريخ سيجد صعوبة كبيرة في المحافظة على لقبه في بطولة الدوري الممتاز للمرة الرابعة على التوالي هذا الموسم، ويعلم جهازه الفني انه سيجد منافسة شديدة وقوية من نده الهلال الذى جدد فريقه بأفضل العناصر.
** المريخ يؤدي مبارياته الرسمية بصفوف غير مكتملة بسبب الاصابات والايقافات، ولا ينكر احد تأثير غياب الثلاثي “التش ورمضان عجب ومحمد الرشيد” لظروف مختلفة، إضافة الى بكري المدينة المبتعد عن الملاعب لفترة ليست بالقصيرة ويحتاج الى وقت لإستعادة خطورته الهجومية…

مدربون مهددون بالرحيل
** بالرغم من أن بطولة الدوري الممتاز ماتزال في بدايتها؛ بعد مرور 4 جولات فقط، إلا أن بعض المدربين مهددون بالرحيل، وكان اول المغادرين بالفعل؛ المدير الفني والمدرب العام لهلال التبلدي جمال تورنو والمدرب العام الشيخ؛ بسبب سوء النتائج افريقياً في الكونفدرالية ومحلياً في الدوري الممتاز…

عودة الـ (غلاديايتر)
** حارس مرمى فريق المريخ منجد النيل الـ (غلاديايتر) – أي المحارب – وصل إلى مستوى جيد بعد أن اتيحت له الفرصة كاملة، عقب رحيل الحارس أبو عشرين للهلال، والفضل في ذلك يرجع إلى مدرب حراس الاحمر الكفؤ هيثم الطيب…

مفاجآت تركي آل الشيخ
** هناك سرية في ملف إستقدام الهلال لبعض المحترفين الاجانب؛ للإستعانة بهم فى دوري المجموعات الافريقي.. ويبدو أن الرئيس الفخري والمستشار بالديوان الملكي السعودي والرياضي المطبوع تركي آل شيخ يعد مفاجآات لانصار الهلال..

كيف استفاد الهلال من هزيمة المريخ له؟
** هزيمة الهلال من نده المريخ في بطولة الدوري الممتاز بنهاية الموسم الماضي جاءت في الوقت المناسب جداً، فالمسئولون بمجلس ادارة نادي الهلال بقيادة رئيس لجنة التطبيع رجل المال والأعمال هشام السوباط، استفادوا منها كثيراً؛ في ترميم صفوف الفريق؛ ودعمه بلاعبين جدد في كافة الخطوط، ويعتبرون من أميز اللاعبين في الساحة..

طلب تجميد اللاعبين الشباب
** يتجه الهلال والمريخ لمطالبة الإتحاد العام بتجميد مشاركة اللاعبين الشباب تحت سنة 20 و23 سنة مع الفريق الأول في مباريات الدوري الممتاز؛ حتى الفراغ من المشاركة في دوري المجموعات، لأن مشاركتهم تتضرر منها الاجهزة الفنية في الوقت الراهن…

الممتاز هل يبقى في العرضة جنوب أم يتجه إلى الشمال؟

** إلى أين تتجه بوصلة الدوري الممتاز هذا الموسم؟. للعرضة شمال أم العرضة جنوب؟؟.. سؤال تصعب الإجابة عليه حالياً لأن الكرة في الملعب حتى الآن. وطالما أن وقت اللعب لايزال ممتداً، فالتكهن أو القراءة تصعبان حالياً.
** أتوقع أن تستمر المنافسة على بطولة الدوري الممتاز حتى اللحظة الاخيرة، سواء في الصدارة أم الهبوط؛ كما حدث ذلك في الموسم الماضي.
** والفوز ببطولة الدوري الممتاز هو هدف الهلال والمريخ كالعادة في كل موسم.

سلوك اللاعب المحترف
** الاحتراف الحقيقي، هو سلوك اللاعب داخل وخارج الملعب، ويحدده اللاعب نفسه، من دخول التشكيل والفرصة في في اللعب. فاللاعب لا يفعل سواء ثلاثة أشياء فقط هي “الاكل والنوم والتدريب” والإلتزام بهذه الأشياء؛ وحدها التي تمكنه من العطاء داخل المستطيل الأخضر.

سمسرة المدربين السودانيين!!!
** المدرب المحترف لا يتفاوض مع اللاعبين الذين يرغب في ضمهم إلى فريقه، لانه مدير فني فقط.. ومجلس الإدارة هو المسئول عن التفاوض مع الصفقات الجديدة، والصورة مختلفة في السودان، حيث نجد عددا كبيرا من المدربين يقومون بمفاوضة اللاعبين مباشرة ولا تخلو العملية من (السمسرة)..!!

الهلال يقع في المحظور!
** جاءت بداية إنطلاقة الهلال فى الدوري الممتاز – ورغم نجاحه على المستوى الافريقي – متعثرة بتعادله في مباراتين متتاليتين، بالرغم من أن امكانيات لاعبيه القدامى والجدد كبيرة، ويضم فريقين من اللاعبين في آن واحد. ويبدو أن الثقة الزائدة بعد الانتصارات الافريقية سبب في وقوع الفريق الازرق في المحظور..

تفاصيل خلل الهجوم الهلالي
** هناك خلل في هجوم الهلال، والحل في تقديري يكمن في السماح للمهاجمين الاجانب بضرورة اللعب للداخل والخارج، أي بالاقتراب كثيراً من صندوق العمليات للفريق المنافس، وان يكونوا باستمرار أمام مرمى الخصم.

اسلوب فرنسي المريخ
** مدرب المريخ الفرنسي قوميز أدى مباراته الدورية الأخيرة أمام الامل بأكثر من طريقة لعب، وكانت المفاجأة بإعتماده مع البداية على الاسلوب الهيكلي لتنظيم 3/5/2 حيث أخفق لاعبوه في اجادتها، ليقوم بتعديلها في الشوط الثاني إلى اسلوب 4/4/2 ومشتقاتها. ويبدو أن الفرنسي قوميز يرغب في تعويد لاعبيه على اللعب بأكثر من طريقة؛ قبل المشاركة في دوري المجموعات الافريقي..!!

نقاط فنية
** من الاشياء التي تنقص الفرق السودانية هي التحرك بالكرة، والتحرك بدون كرة، وهي المشكلة الجوهرية بين الكرة السودانية والكرة في الدول المتقدمة كروياً…

** كل الفرق التي تواجه القمة الهلال والمريخ تلعب بشكل مختلف عن ما تلعب به في بقية المباريات الاخرى، الامر الذي يعني أن لاعبي الهلال والمريخ يؤدون كل المباريات تحت ضغط عصبي.
** منذ رحيل مدرب هلال التبلدي المغربي خالد هيدان والفريق يعاني انحداراً في المستوى والنتائج.
** بدأت بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم، والتي لا تنقصها المتعة والاثارة والمفاجآت. وليس من الغريب أن تخرج المبررات الجاهزة دائماً في مثل هذه المواقف، خاصة في حالة الهزائم..
** لاعب الهلال الجديد عيد مقدم المنتقل له من الاهلي شندي يمتلك امكانيات فنية جيدة، ونجح بشكل رائع فى تقديم نفسه لانصار الازرق.
** الهلال لايزال فى حاجة إلى تطوير أداء وطريقة اللعب.
** أتوقع أن تلمع بعض الوجوه الجديدة في الهلال والمريخ خلال الدوري هذا الموسم.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني