السودان الان السودان عاجل

تطورات جديدة حول محاكمة كوشيب امام المحكمة الجنائية الدولية

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

رفضت المحكمة الجنائية الدولية،طلبا لهيئة الدفاع عن المحتجز لديها علي كوشيب،بتعليق أنشطة المحكمة في جمهورية السودان، وأكدت أن السودان ملزم بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

وكان المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية علي كوشيب سلم نفسه طواعية للمحكمة في جمهورية افريقيا الوسطى يونيو من العام الماضي،وعقدت المحكمة أولى جلسات محاكمته واستعرضت التهم التي تواجهه والتي تصل لنحو 52 تهمة.

وأكد بيان صادر عن المحكمة الجنائية الدولية طالعته “صوت الهامش” أن حجة الدفاع القائلة بأن إبرام اتفاق مع السلطات السودانية من شأنه أن يخفف تلقائيًا من أي خطر على الضحايا والشهود ليس مجرد تخمين بل تبسيطي وغير مستدام .

وأضاف أنه حتى لو تم إبرام مثل هذا الاتفاق ، فلا يمكن افتراض أنه سيكون كافياً لمنع تهديدات الأشخاص أو الجماعات غير التابعة للحكومة.

وأشار أن الدفاع فشل في إظهار وتوضيح ، أي غرض جنائي للطلب ولم يقدم أي مثال ملموس لكيفية تأثر استعداداته ، مما يجعل حججه تخمينية بحتة .

وتابعت المحكمة بقولها “كما لم يوضح الدفاع أي من أنشطة الادعاء تشكل خطرًا غير مسموح به لأي شخص متورط فيها كما هو الحال دائمًا يتخذ الادعاء جميع التدابير الممكنة والمناسبة لحماية الأشخاص الذين قد يتعرضون للخطر”.

وكشفت عن محاولات تم التبليغ عنها من قبل بعض الأشخاص للتأثير على الضحايا والشهود لصالح المطلوب للجنائية علي عبدالرحمن “كوشيب”.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش