السودان الان

السودان: هجوم على وزير المالية بسبب الدولار

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: الانتباهة أون لاين
حمل المحلل والخبير الاقتصادي د. محمد الناير وزير المالية الكلف د. هبة محمد علي مسؤولية تدهور سعر صرف الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية بتصريحاتها الأخيرة بأن خزينة الدولة ما فيها قروش وتنعدم فيها الموارد. واستنكر الناير تصريحات الوزراء واصفاً إياها بأنها غير موفقة ولم تكن في مصلحة البلاد ولا مصلحة الاقتصاد. وقطع الناير بأن الدولة لديها من الموارد الطبيعية في باطن الأرض وظاهرها ما يكفي لتسيير أمور الحكومة. ونوه إلى وجود ما يقارب ال٢٠٠ فدان صالحة للزراعة مستغلة منه ٣٠٪ فقط وأن هنالك اكثر من ١٠٨ مليون رأس من الماشية بجانب ٧٥٠ كلم على ساحل البحر الأحمر بما فيه من خيرات وامكانات كبيرة جدا غير مستفادة منها. وأشار د. الناير إلى وجود محاصيل متعددة ونادرة مثل الصمغ العربي ومياه جوفية وأمطار ومعادن نفيسة على رأسها الذهب والبترول. وأعتبر الناير حكومة الفترة الإنتقالية حكومة ضعيفة تفتقر إلى سوء إدارة هذه الموارد لتحقيق الغايات المطلوبة لجهة أنها لم تحدث أي تحسن خلال عام نصف من عمرها. وقال إنها اهتمت بقضايا أخرى خلاف القضية الإقتصادية والإهتمام بمعاش الناس.
وشدد الناير على ضرورة ضبط الخطاب الإعلامي من قبل الحكومة حتى لا تحدث تشوهات أو تعقيدات اقتصادية كثيرة وألا يكون سبب في ارتفاع سعر الدولار مشيراً إلى أن تصريحات وزيرة المالية الأخيرة سبب في زيادة سعر الصرف في السوق الموازي بصورة كبيرة حيث قفز سعر الدولار إلى أكثر من ٢٦٥ جنيهاً. وفي السياق استغرب خبراء نية رئيس الوزراء عبد الله حمدوك زيادة رواتب العاملين في حقل التعليم ووزيرة المالية تتحدث عن عدم توفر المال واعتبروا توجيهاته مجرد تصريحات لم تجد طريقها للتنفيذ في ظل شح النقود.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

تعليقات

  • لما تسيبوا الكريمات و نوم العناقىيب تحت الضللة النهار كله، لما تسبيوا السهر و الصرمحة في شارع النيل و الحفلات، لما تسبوا المظهرية المزيفة و استيراد العربات الفخمة و الموبايلات الغالية، لما نسيبوا التنظير و تشتغلوا و تنتجوا ساعتها ممكن يكون في مواد نقد اجنبي و يتعافي الجنيه امام الدولار! نص الشعب شغال تجارة عملة و النص التاني شغال ترحال! من وووووين يا حمير يتصلح الاقتصاد!! ! قال الناير قال! في خبير اقتصادي في الدنيا 0ي كلها اسمو الناير! الناير! 🧐 هاك الناير ده!

  • ليست زيادة في رواتب الصحة والتعليم . ولكن مساوتهم مع غيرهم . إذ أن الهيكل الراتبي لم تطبق بعض بنوده عليهم في البديل النقدي وبدل الوجبة واللبس والعلاوات وغيرها وكذلك عدم صرفهم لمنحة عيد الأضحى . وقد ظلوا يعانون ذلك الظلم طيلة سنوات العهد البائد ولا زال الظلم مستمراً , وإذا أردتم خصصة التعليم والصحة تماماً فلا مانع حيث تتكفل مؤسساتهم الصحية والتعليمية بدفع أجورهم من رسوم المرضى والطلاب بكرامة .والحشاش يملأ شبكته . ونحن في انتظار ذلك القرار الجريء الذي يجعلنا مع زمرة الجشعين .

  • من ما قومنا نسمع ان السودان سله غذاء العالم وبه موارد وووو اين كل هذا اين هذه الموارد في الاحلام قبل هبه كم رجل في وزاره الماليه لم يحققوا شيء والجوع ضارب في الاعماق والاقتصاد في الارض خليك من الدولار كل الشعب يعرف ان الحكومه ماسه بقدره قادر مادايره تصريح من وزيره دوله قالوا كانت بتنتج ٥٠٠الف برميل من البترول بدون ميزانيه لابسط الاشياء لا طواري خريف ولا مجاري حاجه تخجل الفاتحه دي جات الان بلد مافيها رجال مليون خبير اقتصاد وخبير استراتيجي السودان كله خراب

  • فشل بفشل اصبح ادمان الفشل تراث اصيل من 1956 للحين
    غير العوارة والكلام الفارغ مافي شي