السودان الان السودان عاجل

المجتمعات في منطقة "لاسو" تتفق على تعزيز العلاقات المدنية العسكرية

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

اتفق المجتمعات المحلية في منطقة “لاسو” ، بولاية الاستوائية الوسطى بجنوب السودان على تعزيز أنشطة السلام والمصالحة والتعايش السلمي ، بهدف تعزيز العلاقات المدنية العسكرية في المنطقة.

جاء هذا لدى اجتماع عقد الأسبوع الماضي ، بين قادة المجتمع والشباب والنساء والشيوخ ومسؤولي الحكومة والجيش ، استمرت لمدة يومين. نظمه البعثة المدنية للأمم المتحدة بهدف تحسين العلاقات المدنية العسكرية في المنطقة.

وقال أليكس كيني ، ممثلاً عن قادة المجتمعات المحلية في تصريح لراديو تمازُج ، أن الاجتماع ناقش قضايا انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بجرائم الإغتصاب والنهب والإعتقالات التعسفية والمضايقات وتقييد الحركة و استيلاء الجيش على مواقع المدنيين في منطقة “لاسو”.

وأوضح أليكس ، في حديثه ، أن الأطراف المدنية والعسكرية ، اتفقوا على تعزيز أنشطة المصالحة والسلام ، من خلال اجتماعات وأنشطة الرياضية على المستوى المحلي. بجانب قيام الجيش بإخلاء جميع الأماكن المدنية من المدارس والمراكز الصحية وغيرها.

وأضاف: “اتفقنا على عدم عرقلة الوكالات الإنسانية من تقديم الخدمات للمحتاجين وحرية الحركة للمدنيين ، وإزالة جميع نقاط التفتيش غير القانونية على الطرق الرئيسية”.

من جانبه أكد جيمس موقو ، الرئيس الميداني لبعثة الأمم المتحدة في نهر ياي ، استعداد البعثة على مواصلة الحوار بين المجتمعات المحلية والجيش ، من أجل تعزيز السلام والمصالحة.

وتابع: “الهدف من هذه الحوارات هو إيجاد الحل للنزاعات ، التي قد تنشأ على المستوى المحلي ، ونحن سنواصل العمل لتعزيز التعايش السلمي بين المدنيين والعسكريين”.

وشهدت منطقة “لاسو” ،  في العام 2016 ، نزوح الأهالي ، نتيجة الانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان ، بسبب الحرب.

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج