السودان الان السودان عاجل

السفير البريطاني: لا يمكن تمويل اتفاق السلام لهذا السبب

Ultra Sudan
مصدر الخبر / Ultra Sudan

قال السفير البريطاني في الخرطوم، عرفان صديق، إن اتفاق سلام السودان الذي تم التوصل إليه بعاصمة جنوب السودان جوبا، لا يزال ناقصًا، ولا يمكن تمويل تنفيذه ما لم يكتمل بالتوصل لاتفاق سلام مع الحركة الشعبية شمال جناح عبدالعزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور.

شدد عرفان صديق على أنه من الصعب تمويل اتفاقية سلام غير شاملة

وأوضح السفير البريطاني في حوار مع صحيفة “الديمقراطي”، أن السلام يجب أن ياتي في سياق شامل، وذلك عبر مخاطبة القضايا الوطنية ومعالجة توزيع موارد الدولة والمشاركة في الحكم، وتساءل: “ماذا سيحدث للاتفاق حال التوصل لتفاهمات مع الحلو ونور؟، في المقابل هل سيقبل هؤلاء بالاتفاق كما هو أم سيجروا فيه تعديلات”.

وأضاف: “لا يمكن كما أسلفت، أن ندعم اتفاق ليس شاملًا، فمثلًا إذا طلبت من حكومتي الصرف على تنفيذ أحد البنود وبعد ستة أشهر حدث به تعديل بعد تعليقات أو مواقف الحلو ونور، لذلك بعد التوصل لاتفاق سلام شامل سندرس كيفية دعمه”.

وشدد صديق على أنه من الصعب تمويل اتفاقية سلام غير شاملة، لكنه أشار إلى أنه هنالك بنود يمكن أن تنفذ دون الحاجة لصرف أموال كثيرة أو تمويل خارجي، ومنها المشاركة في الحكومة على سبيل المثال واقتسام السلطة، وتابع: “اما فيما يتصل بالأمن هناك بعثة أممية معنية بحفظ الأمن في دارفور (يوناميد) ولديها موارد كثيرة مخصصة لهذا الشأن، ولكن الحكومة السودانية تريد لها المغادرة دون وجود تمويل آخر للسودان”.

وأكد صديق بأن تمويل بعثة “يوناميد” يمكن أن يساعد عملية السلام في مجالات التدريب والمراقبة، مردفًا: “السؤال هنا للحكومة والموقعين؛ هل تريدون هذه المساعدة أم لا؟، ولكن الحكومة الآن تتحدث عن انسحاب كامل للبعثة وإنهاء انتدابها”.

وتحدث السفير البريطاني حول تفاصيل تأخر وصول بعثة (يونيتاميس) إلى السودان، قائلًا إن المكون العسكري يرفض المرشح الفرنسي لتولي رئاسة البعثة، كما يريد خروج يوناميد أولًا.

وكانت روسيا قد اعترضت في مجلس الأمن على مرشح فرنسي لتولي رئاسة البعثة الأممية في السودان، وذلك بعد أن اعترضت كلًا من بريطانيا وفرنسا وأميركا، على مرشح آخر روسي الجنسية لذات البعثة.

وقال عرفان: “سمعنا لاحقًا عن تراجع الروس عن موقفهم الرافض بعد توصلهم لاتفاق مع الفرنسيين، إلا أن الروس قالوا بان المكون العسكري في الحكومة السودانية يرفض المرشح الفرنسي، ولاحقًا علمنا أن الحكومة السودانية قالت إنها لا تريد مناقشة ترشيحات رئاسة البعثة قبل انسحاب يوناميد، ونتيجة لهذا هناك تاخير في تشكيل البعثة الجديدة”.

عرفان صديق: إذا أرادت الحكومة دعمًا لتنفيذ اتفاق السلام؛ فإن البعثة الأممية هي الآلية المناسبة

وزاد بالقول: “إذا أرادت الحكومة دعمًا لتنفيذ اتفاق السلام؛ فإن البعثة الأممية هي الآلية المناسبة، هل سيقوموا بمساعدتها أم لا؟، سواء عبر تأخير خروج يوناميد أو تكوين يونيتاميس، وبكل صراحة لن يكون هناك مساعدة للحكومة السودانية إذا ظل موقفها إزاء البعثات الأممية بهذا الشكل”.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan

Ultra Sudan

تعليقات

  • اخوي سر الختم انا من الناس الجدهم العباس لاكن ما مقتنع بي النظريه دي خصوصاً بعد الحوامة خارج السودان.

  • بمجرد خروج البعثات الأممية ستشتعل الحرب العرقية في السودان وتعم أفريقيا بالكامل .. القيادات الحالية غير مؤهلة إطلاقاً لتعمير السودان فجميعها حملة سلاح ومتشبعين بالعنصرية ..
    لك الله يا سودان

  • هذا المدعي الخوجنة وبريطاني من الدرجة التانية. لسه مفتكر السودان مستعمره من مستعمرات الإنجليز ما احسن تخبروه باحدوده و توقفوه عند حده .

    • لما تبدا تنتج وتبطل تنظير طالب باي حاجه ولكن لما شعبك يكون بموت بالجوع والجماعه ديل عايشين ليك الناس الفي المعسكرات ودافعين للبعثة الحاجزاهم من يقتلو بعضهم ليهم حق يتدخلو.
      شحاد ولسانو طويل

      • اسمع واعرف هم سبب كل بلاوينا
        ماعايزين دفعهم يكفو شرهم عننا ولا يتدخلوا في شؤننا .يعني فهمك عشان بدفعوا ليك القروش دا بيعطيهم مبرر يتدخلو في كل شئ . اين سيادة الدولة ..ماشاء الله علي الفهم . اين الكرامة .. وانت ماتنتج لماذا ترضي يدفعو ليك .ولا رضيت بأزل .. تناقض عجيب !!!!

    • سر الختم وانت مستعرب من الدرجة الثالثة اه الأحسن فيكم منو..هسي تلقاك كتبت تعليقك وانت واقف في صف العيش

      • بدر الدين ولله حلوة (مستعرب من الدرجة الثالثة) 😂😂 معاك حق والمثل بقول اسمع كلام يبكيك ..في ناس عندهم حساسية شديدة جدا لما اجنبي يتكلم عن السودان. المفروض نتمعن في الكلام فقد يكون فيه شئ من الحقيقة.