السودان الان السودان عاجل

وزير الخارجية المكلف يعلق على فوز بايدن بالرئاسة ومستقبل العلاقات السودانية الامريكية

Ultra Sudan
مصدر الخبر / Ultra Sudan

أبدى وزير الخارجية المكلف، عمر قمرالدين، سعادته بفوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا على أن التعامل معه سيكون أسهل من الرئيس السابق دونالد ترامب، وأضاف: “لا يمكن نقض ما قام به [ترامب]، وسيجاز قانون الحصانة السيادية للسودان”.

ووصف قمرالدين خلال استضافته ببرنامج حوار البناء الوطني بفضائية السودان مساء أمس السبت، التعامل مع ترامب بـ”الصعب”، وأضاف: “ترامب أتى بأشياء خلقت اضطرابًا في النظام الأمريكي، وفترته كانت مليئة بالتناقضات، وأدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الكثير من المطبات، ونتائج الانتخابات استفتاء على كره ترامب، الآن العالم يستقبل بايدن بالارتياح”.

وأكد وزير الخارجية أن تعامل الديموقراطيين أفضل، لجهة معرفتهم التامة بهم من خلال قضايا وأنظمة عديدة تمتد لنحو ( 16) عامًا منذ عهد كلينتون وأوباما. وأضاف أن فترة ترامب شهدت الحرب على كل المقدسات في العالم.

ووصف ما قامت به الحكومة الانتقالية في عهد ترامب بـ”الإنجاز”، وذلك باعتبار الظروف والتعاطي مع إدارة ترامب.

وأكد وزير الخارجية المكلف أن ما قام به ترامب لا يمكن نقضه، ومضى قائلًا: “أمريكا دولة مؤسسات، وما قام به ترامب لا يمكن نقضه فقط بسبب تغيير الإدارة، هناك حراس في الخارجية وفي البيت الأبيض نفسه”.

وأشار إلى أن فترة الانتقال في أمريكا تشهد تبادل العديد من الملفات بين الرؤساء، ونوه إلى أن القيود المالية المفروضة على السودان بدأ رفعها تدريجيًا في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، ورفعت كليًا في عهد دونالد ترامب.

وقال عمر قمرالدين، أنه لا توجد مخاوف من عدم إجازة قانون الحصانة السيادية للسودان بواسطة الكونغرس الأمريكي، وزاد بالقول: “ستمر بسلام حينما يبدأ المجلس في الانعقاد، وهناك مشاريع قانونية أخرى لا نخوض فيها الآن في طريقها للخواتيم السعيدة، ونسبةً لأن النظام القضائي الأمريكي مستقل لا يتأثر بمن سيكون ساكنًا بالبيت الأبيض”.

وفي سياق متصل، هنأ كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه ورئيس مجلس الوزراء، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، بفوزهما بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إن حكومة السودان تتطلع إلى الشراكة مع الإدارة المنتخبة في واشنطن لبناء علاقات مستدامة تخدم مصالح البلدين وتؤدي إلى تعزيز السلام والاستقرار في السودان والمنطقة.

عن مصدر الخبر

Ultra Sudan

Ultra Sudan