السودان الان

عبدالرحيم الصديق: نثمن موقف قطر الداعم لرفع السودان من قائمة الإرهاب

مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم: اليوم التالي
ثمن سعادة السيد عبدالرحيم الصديق محمد سفير جمهورية السودان لدى الدولة، موقف قطر الفعال ودورها في دعم السودان والمطالبة برفع اسمه عن قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وقال السفير السوداني في تصريحات صحافية: “أود أن أشيد بدور دولة قطر الفعال الذي لعبته فى دعم السودان، حيث ظلت تنادي دوما برفع السودان عن هذه القائمة، وكان آخر ذلك ما جاء على لسان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى فى كلمته في الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى دعا فيها إلى رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وكان هذا ديدن قطر فى كل المحافل الدولية وفي كافة المناسبات. وأود أن أشيد أيضا ببيان مجلس الوزراء برفع العقوبات عن السودان.
وأشار السفير السوداني إلى أن القرار الأمريكى برفع السودان من قائمة الإرهاب جاء بعد مفاوضات شاقة قادها مفاوضون سودانيون مع الجانب الأمريكي ورفع الرئيس الأمر لمجلس الشيوخ وتم توقيع اتفاق مع وزارة الخارجية الأمريكية بضمان الحقوق السيادية للبلاد وضمان عدم تعرض السودان لأي مساءلة قانونية مستقبلا، مع التأكيد أن الشعب السوداني لم يكن إرهابياً فى أي يوم من الأيام. وأوضح أن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعني انفتاح السودان على العالم، ويعني بدأ التدفقات المالية على السودان والتواصل مع العالم بعد أن ظل السودان مغلقا لثلاثة عقود ومنذ وضعه في هذه القائمة التى أوجدت الكثير من المشاكل للسودان. كما سيفتح هذا القرار الباب واسعاً أمام السودان في التعامل مع المؤسسات المالية ومعالجة قضية الديون ويفتح أبواب الاستثمار أمام الشركات وأمام الدول.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي