السودان الان السودان عاجل

مسؤولة أممية ترحب بمحاكم إدانة مرتكبي جرائم العنف الجنسي في جنوب السودان

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

رحبت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة ، المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع ، بإدانة مرتكبي جرائم العنف الجنسي في جنوب السودان ، قائلة: “أن ذلك تمثل خطوة إلى الأمام في مكافحة الإفلات من العقاب”.

وقالت جيرالديني بيزيو ، في بيان صحفي تلقى راديو تمازُج النسخة منه الأربعاء ، إنها تشجع الخطوات الإيجابية التي اتخذتها قوات دفاع جنوب السودان بتقديم مرتكبي جرائم العنف الجنسي إلى العدالة أمام محاكم عسكرية محلية في مدينة ياي بولاية الاستوائية الوسطى.

وتابعت: “نتج عن هذه المحاكمات العسكرية إدانة 13 نظامياً من الجيش الحكومي بتهمة الإغتصاب بموجب المادة 247 من قانون العقوبات لسنة 2008، وكجزء من العملية أدت إلى الحكم على 26 نظامياً بمدد مختلفة بالسجن على جرائم ارتكبت في عام 2019. و 2020”.

كما رحبت الممثلة الخاصة لجرائم العنف الجنسي  أيضاً ، بالإدانات في محاكم مدنية في كواجوك ، وواو ، لجنديين من قوات الأمن الاجتماعي الخاصة في جنوب السودان بتهمة الاغتصاب الجماعي للفتيات قاصرات ، وضابط شرطة بتهمة الاغتصاب ، بجانب ثلاثة نظامين بالحركة الشعبية في المعارضة المسلحة، بتهمة الإغتصاب في محكمة يامبيو وواو.

وجاء في البيان: “لا تكتفي هذه الأحكام بإرسال رسالة إلى الجناة حول عواقب أفعالهم ، ولكنها تؤكد أيضا التزام الحكومة بسياسة عدم التسامح مطلقا مع العنف الجنسي المرتبط بالنزاع”.

وأشادت الممثلة الخاصة ، بالناجين من أعمال العنف ، الذين تقدموا للإدلاء بشهادتهم والسعي لتحقيق العدالة ، مبينة أن على السلطات الحكومية كجزء من العدالة الانتقالية وبناء السلام ، يحق للناجين الحصول على الإنصاف والتعويضات.

وقالت المسؤولة الأممية ، أن مكتبها سيواصل العمل مع شركاء الأمم المتحدة في الميدان لضمان وفاء حكومة جنوب السودان بالتزاماتها بموجب البيان المشترك الموقع في 11 أكتوبر 2014 بين جمهورية جنوب السودان والأمم المتحدة بشأن التصدي للعنف الجنسي المرتبط بالنزاع.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج