السودان الان

وزير الخارجية: إسرائيل ستدفع مليون دولار يومياً لعبور طائراتها الأجواء السودانية

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم: السوداني

قال وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، إنه قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للخرطوم، لم يكن لديه علم بالتطبيع مع إسرائيل، ولم يسبق لرئيس الوزراء الجلوس مع مجلس السيادة قبل زيارة بومبيو للتباحث أو النقاش حول التطبيع إسرائيل.
وقال قمر الدين خلال حديثه في “منتدى صحيفة التيار” بحسب صحيفة “حكايات” اليوم الخميس: (لم تم إحضار محضر واحد ثبت فيه التباحث أو نقاش أي جند في أمر التطبيع من أضابير مجلس السيادة يتحدث عن اجتماع مشترك للنقاش حول التطبيع مع إسرائيل أبقى كذّاب وسأذهب غير مأسوف عليّ”.
وفي السياق، أشار إلى أن الخارجية الأمريكية ليست لديها أي علاقة بما يدور بين السودان وإسرائيل، ومجلس السيادة ليس له الحق في العلاقات الخارجية.. والتطبيع لم يكن من أولوياتنا ولا هُمُومنا والأمر لم يتم فرضه علينا ولكنها أصبحت من ضمن سياسات الحكومة ونحن كوزارة مُختصة سنتعامل مع الملف.
وأوضح أنه في الوقت الراهن توجد موانع لإقامة سفارة سودانية في تل أبيب وسفارة إسرائيلية في الخرطوم بسبب أنّ الحكومة لم تتفق حتى الآن مع الجانب الإسرائيلي على إقامة علاقات وأضاف: “اتفقنا على التطبيع مبدئياً على أن يُحوّل الأمر إلى المجلس التشريعي للموافقة أو الرفض”.
وأكد قمر الدين، أن قبول التطبيع لم يكن إملاءً، وإنما تقدير موقف من الحكومة، وتابع: “لم يتم ربط اسم السودان من قائمة الإرهاب مع التطبيع قبل الرفع”.
ونوه إلى أن لقاء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا فبراير الماضي، كان إبعاداً لحكومة السودان عن ملف العلاقات الخارجية.
وأضاف: “البرهان عندما عاد إلى الخرطوم قال إنه التقى نتنياهو لأنه يُريد مصلحة البلد”.
وأوضح، أنّ إقالة المتحدث باسم الخارجية السابق حيدر بدوي، جاءت لأنه خالف مهام الوظيفة وتحدث بصفته الشخصية دون تفويض من الوزارة حول التطبيع مع إسرائيل.
وقال قمر الدين “عندما تحدث الناطق باسم الخارجية السابق حيدر بدوي عن التطبيع لم يكن يدر بخلد أحدٍ في مجلس الوزراء حينها هذا الأمر ولم يناقش في مجلس الوزراء إطلاقاً حينها”.
وكشف عن دفع إسرائيل مليون دولار يومياً نظير عبور طائراتها لأجواء السودان، “إحدى إيجابيات التطبيع مع إسرائيل حال وافق عليه المجلس التشريعي ونُفِّذ من قِبل الحكومة”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليقات

  • الوزير ربما يقصد مليون دولار سنويا
    الاخطاء مرات كتيرة بتكون في من ينقلون الاخبار فنجدهم في اغلب ما ينقلون لا يتحرون الدقة والمصداقية فكم من اخبار نقلت تم نفيها وتكذيبها بعد ان اتضح انها مفبركة
    المحرر الناجح هو الذي يتحري الدقة والمصداقية في عمله المهني
    يجب ان لا نقطع بكذب زيد او صدق عبيد لمجرد خبر منشور في احد المواقع الاسفيرية قبل التأكد من صحته

  • مستحيل تكون رسوم العبور مليون دولار يومياً، كانت الدول تبطل عمل وتعيش على رسوم عبور الطائرات لأجوائها. كذلك القول بأن وزارة الخارجية الأمريكية لم تتدخل في موضوع العلاقات مع إسرائيل أيضاً غير قابلٍ للتصديق. نأمل تحري الصدق !!!!

  • و لما البرهان قابل نتنياهو في يوغندا و حمدوك كان عارف اها البرهان كان ماشي طهور نتنياهو و لا كيف

  • مليون دولار ياكذاب انا مهندس طيران لي اكتر من 15 سنه عشان تحصل مبلغ ذي دا لازم اسرائل تعبر الاجوا السودانيه الف مره يوميا عشان تديك مليون دولار يوميا يامسكين😂😂😂😂😡😡😡

  • هذا الرجل يكذب و يكذب
    حتي مستوي الكذب مخجل
    كيف اصبح وزير للخارجية
    هؤلاء فعلا كفاواءات

  • مليون دولار في اليوم نظير عبور طائرات اما نحن طائشين شبكة او الوزير علي العموم لم يأتي إلينا بشي جديد او ومفيد التطبيع تم والعلاقات سوف تكون مستمرة خاصة اذا فاز ترامب ومعظم الوزاراء أصلا هم حملة جوازات اما أمريكية اواوربية علية معادة السامية امر تحاكم علية.

  • ورينا كيف مليون دولار يوميا” ؛ الوزير المكلف بتكلم عن رسوم عبور الأجواء السودانية ، من المستحيل تكون مليون دولار في اليوم .. ما تسوقونا بالغفلة ..