السودان الان السودان عاجل

فدوى عبدالرحمن : انفصال الجنوب لم يحدث بسبب نظام الانقاذ

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الخرطوم: عثمان الطاهر
شددت مديرة جامعة الخرطوم فدوى عبد الرحمن على ضرورة أن يكون الاستقرار السياسي بالسودان وجنوب السودان أولوية البلدين لجهة أنهما يعيشان أوضاعاً غير مستقرة سياسياً واعتبرت أن هذا أخطر ما يمكن أن يواجهه البلدان.

وقالت في ندوة بطيبة برس: يجب أن يكون ذلك أولوية قصوى لدى الدولتين حكومةً وشعباً خلال هذه الفترات الإنتقالية التي يمران بها وبعد ذلك تأتي جميع الملفات الأخرى والتي ترتبط بصورة مباشرة مع الاستقرار السياسي المنشود، ونوهت الى أن جنوب السودان انفصل نتيجة أخطاء تاريخية وتراكمية مؤكدة أنها تعتبر قاتلة للسياسيين والحكومات الوطنية التي تعاقبت على السودان منذ إستقلاله.

وأضافت: الحديث عن أن انفصال الجنوب حدث بسبب نظام الإنقاذ غير صحيح مطلقاً ونحن الآن نتعامل مع وضع جديد يجب الاعتراف به والتعايش معه وهو أن جنوب السودان أصبح دولة ذات سيادة مستقلة وطالبت بالاستفادة من العلاقات القديمة والموارد بين البلدين، من جانبها أعلنت القيادية بالحركة الشعبية شمال إحسان عبد العزيز رفضها للكونفدرالية .

وقالت إنها خيار الشعوب وليس الحكومات وينبغي ألا نفرضها فرضاً على الإرادات الوطنية والجنوبيون صوتوا على الانفصال بنسبة وصلت 99٪ واعتبرت أن إغتيال رئيس الحركة الشعبية جون قرنق كان نقطة فاصلة في علاقة دولة السودان بجنوب السودان، وأشارت الى أنه يمكن توظيف العلاقات التاريخية بين البلدين بشكل مثالي من أجل مصلحتهما.

اقرا الخبر ايضا من المصدر الراكوبة نيوز من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

تعليقات

  • لقد تم استثناء الجنوب من تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية لذا من يتحدث عن الحريات الدينية فهو واهم وساذج والدليل ان الجنوبيين بعد الانفصال عاد منهم الملايين للشمال مرة اخرى اما لاجئيين او للعمل وما في زول تعرض لهم
    اذا الانفصال كان أمر مبيت ومخطط له من قوى داخلية والاهم الخارجية ولا انسى التفاخر الذي تفاخرت به المندوبة الامريكية في مباحثات السلام بأنهم شاركوا في الوصول لهذه النتيجة.
    الاحتفاظ بالجنوب كلف الشمال الكثير دون اي جدوى وليته حدث مبكرا بدلا من دفع تلك التكلفة العالية

  • صحيح انفصال الجنوب لم يكن من إنتاج الانقاذ.ولا حتى التمرد لم يكن من نحتاجها.اهم سبب هو: ظلم الشمال للجنوب عبر التاريخ. أي ظلم الجلابة للجنوبيين.وليس الانقاذ وحدها.والدليل على ذلك.هو: ظهور اول تمرد.للجنوبيين..كان فى عام 1954.ثم كانت بداية اقوى تمرد لهم( قرنق)-كان فى عهد نميرى 1984.حارب الجنوبيين الانقاذ وتصالحوا معها فى كثير من الأحيان.وانتهى بهم الأمر بالانفصال بسبب مظالم موروثة. وبسبب زيت ظل تصبه-على النار..ايادى اجنبية، وبشكل ممنهج.الانقاذ هى الأقل ظلما للجنوبيين، والأكثر تعويضا لهم.اذ شاركم فى السلطة..بعيوب-قبل الانفصال.وعوضهم ببنية تحتية نفطية..بعد الانفصال.

  • كلكم ناس سطحيين الانفصال مخطط له منذ الاستقلال .. وكان الزعيم الازهري يريد وحدة كاملة مع مصر قال له الانجليز لو عملت وحدة مع مصر سوف ناخذ منك الجنوب .. فترك ازهري امر الوحدة .. خوفا على الجنوب … والان لم نجد الوحدة مع مصر ولم نجد الجنوب ..

  • البروف قالت ليكم (الانفصال جانا من الارض ما جانا من تالا السما) !! مع الاعتذار للمرحومين حميد ومصطفى سيد احمد لتشويه المقطع.

  • فعلا هذه المرأة أساءت لجامعة الخرطوم واساءت للتعليم بتصريحها الذي يجافي العلمية والاحترافية . انفصال الجنوب جاء لتعنت الكيزان في موضوع الحريات الدينية رغم أن الجنوبيين اقترحوا العديد من الحلول لتجاوز هذه المعضلة . فالحرية الدينية لا يجب ان تخضع لاغلبية او أقلية ، إذا بأي دولة شخص واحد فقط يعتنق دين مختلف يجب ان تعطي له الحرية الكاملة في ممارسة شعائر دينه ، هذه هي العدالة والحرية والمساواة والسلام . فرض اي شي بحجة الأغلبية فيه اجحاف وظلم ولن يقود إلا الي الحرب والانفصال . هذه المرأة لم ترجع لما حدث في إتفاق نيفاشا وقالت تصريحاتها تلك وكأنها تتحدث عن مباراة بين الهلال والمريخ ولذلك يجب ابعادها من جامعة الخرطوم .

  • دى واحده طايرا ليها بتبحث عن الاضواء بالتصريحات والتصرفات المستفزه.. بعد قرارا بطرد بائعات الشاى من الجامعه بحجة الناحية الجماليه مع انو يمكن دعمهم فى الناحية دى الا ان يبدو الهدف هو إيجار المواقع للماركات العالمية من الكافيهات رضوخ لاغرءات من النوع دا والاهتمام بسفاسف الأمور مقارنه بمشاكل الجامعه الأخرى يؤكد بأنها لاتختلف عن الكيزان كثيرآ وان اختلفت الواجهات! كلاما عن انو الكيزان ماليهم علاقه (مطلقآ)! وانو تراكمات تاريخية بدل على جهل مضقع كيف تراكمات وعهد الكيزان دا كان ديمقراطى! كلو تراكمات على التراكمات القديمة.. كيف ماعندها علاقة وفى عهدهم تحولت الحرب لأول مره إلى حرب دينية بدل عن حرب بين متمردين والدوله حقيقة انت اخرك روضه وللأسف بقائك إساءة لصرح بقامة جامعه الخرطوم

    • هذه ليست بقعة ضوء وانما بقعت ظلام وحقد دفين ماتريده هو ان تنفس فيه سمومك .والقصه ببساطة الجنوب انقصل وانتهت القصه , الكلام فى شنو تانى. ماعندكم موضوع اتكلموا معانا فى مشاكلنا الخاصةوبس.

    • بائعات الشاي صراحة منظر قبيح ومقرف وغير حضاري إطلاقا ومفروض في كل العاصمة المثلثة والمدن يمنعوا هذه الظاهرة
      مقاهي حديثة ونظيفة ومؤسسة بنظام حضاري وسياحية ممكن يسمحوا بيها وهي تعطي جمال ومظهر للعاصمة والمدن مافي عاصمة في العالم المتمدن تجد هذه المنظر القبيح
      مفروض اي ظاهرة عشوائية تزال حفاظا على الصحة والبيئة والشعب يتربى على أساس حضاري ونظام